Al Jazirah NewsPaper Friday  13/11/2009 G Issue 13560
الجمعة 25 ذو القعدة 1430   العدد  13560
الأمم المتحدة تعلن 18 يوليو يوماً عالمياً لنيلسون مانديلا

 

نيويورك - (أ ف ب):

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتبار الثامن عشر من تموز - يوليو (يوماً عالمياً لنيلسون مانديلا) وهو اليوم الذي يصادف ذكرى مولد الرئيس السابق لجنوب أفريقيا والحائز على جائزة نوبل للسلام.

وأعلنت الأمم المتحدة الأربعاء أن هذا القرار تبنته الجمعية العامة الثلاثاء بإجماع أعضائها الـ 192 ليصبح بذلك يوم 18 تموز - يوليو، اعتبارا من 2010 يوما عالميا للاحتفال بمساهمة نيلسون مانديلا في (نشر ثقافة السلام).

وتم تبني هذا القرار خلال جلسة نقاش في الجمعية العامة حول موضوع ثقافة السلام. ولفت القرار إلى إخلاص مانديلا طوال حياته لقضايا تدافع عنها الأمم المتحدة مثل: (حل النزاعات والعلاقات بين الأعراق، ونشر حقوق الإنسان والمصالحة والمساواة بين الجنسين).وكانت الجمعية العامة استبقت هذا القرار بتخصيصها تكريما رسميا لنيلسون مانديلا في 18 تموز - يوليو الفائت بمناسبة ذكرى ميلاده الـ91.وقال سفير جنوب أفريقيا في الأمم المتحدة باسو سانجكو: إن (نيلسون مانديلا شخصية عالمية ورمز للأمل بالنسبة إلى المضطهدين والمهمشين في سائر أنحاء العالم).. وأضاف: إن (مانديلا ليس إلها ولا قديسا، إنه مجرد إنسان تصرف أكثر منا جميعا بقليل من الحكمة، وقليل من الحزم أكثر).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد