Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/11/2009 G Issue 13569
الأحد 05 ذو الحجة 1430   العدد  13569
ارتفاع أسعار زجاج السيارات 15% بالمملكة

 

الرياض - خالد العيادة

ارتفعت أسعار قطع غيار السيارات مؤخراً بصورة كبيرة، بما فيها زجاج السيارات الذي تزايدت أسعاره 15% عن الأسعار السابقة، وذلك رغم انخفاض أسعار السيارات الجديدة نتيجة الأزمة المالية العالمية؛ وذلك لارتفاع أسعار الزجاج المستورد؛ ما أثر على ارتفاع سعر الزجاج المنتج محلياً. وأكد بائعون أن هناك أنواعاً مختلفة من الزجاج تختلف أسعارها باختلاف جودتها، وأجمعوا على أن الزجاج السعودي من أفضل الأنواع إن لم يكن أفضلها على الإطلاق؛ لصلابته وجودة خاماته.

في البداية أكد عبدالحافظ (البائع بأحد محال بيع زجاج السيارات بالرياض) أن الزجاج أنواع مختلفة، ومعظمه يأتي من الصين وأمريكا وماليزيا، كما يوجد العديد من المصانع في المملكة بالدمام والرياض وجدة. وأشار إلى أن أعلى سعر للزجاج كان لسيارة بليز؛ حيث تكلف 5000 ريال. أما سيارة المرسيدس فقال إن أدنى سعر لزجاج موديل الشبح 500 ريال، ويصل في بعض الأحيان إلى 1500 ريال.

وأضاف البائع نبيل صالح (صاحب محل لبيع وتصليح الزجاج بأم الحمام) أن أسعار الزجاج الأمامي للسيارات تختلف كلية عن الزجاج الخلفي. مشيراً إلى أن هناك ثلاثة أنواع للزجاج، وذلك حسب بلد المنشأ أو الاستيراد؛ فهو إما سعودياً أو إماراتياً أو صينياً. وأكد أن أجود الأنواع هو الزجاج السعودي بنوعيه اللامينو والسيقو؛ حيث يأتي من جدة والرياض والدمام، ويقبل الزبائن عليه؛ لما يتمتع به من الصلابة ووضوح الرؤية وجودة خامات التصنيع. وعن أسعار الزجاج أشار المعلم نبيل إلى أن أغلى زجاج هو زجاج سيارات البي إم دبليو؛ حيث يصل إلى 2000 ريال، في حين يصل سعر زجاج سيارات الفورد إلى 450 ريالاً مع التركيب، بينما يصل السعر التجاري لنفس السيارات 200 ريال. وعن سؤال حول كيفية معرفة الزجاج الأصلي من التجاري أكد أن سيارات الفورد يوجد على زجاجها الأصلي علامة فورد التجارية في النصف الأمامي. وألمح إلى أن معظم الزبائن يجهلون التفريق بين الزجاج الأصلي والتجاري. وانتقل بحديثه إلى السيارات الجمس؛ حيث أكد أنه لا يوجد زجاج تجاري في هذه الماركة؛ حيث يصل سعر زجاجها الخلفي إلى 1700 ريال، والأمامي إلى 450 ريالاً، بينما يصل سعر زجاج سيارات الداتسون الأمامي الأصلي إلى 450 ريالاً، والتجاري 250 ريالاً فقط. وأضاف أن العمل في قطاع بيع وتصليح زجاج السيارات يدر ربحاً كبيراً وعائداً مجزياً؛ حيث يقومون يومياً بتركيب زجاج لعشر سيارات مختلفة الأنواع والموديلات تقريباً، ويصل الربح اليومي إلى 800 ريال تقريباً.

وعن أسباب ارتفاع أسعار زجاج السيارات عزا محمد السالم (صاحب أحد محال بيع واستيراد الزجاج - المنطقة الصناعية) ذلك إلى ارتفاع الزجاج المستورد؛ وبالتالي تأثر سعر الزجاج المنتج محلياً بذلك الارتفاع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد