Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/11/2009 G Issue 13569
الأحد 05 ذو الحجة 1430   العدد  13569
.. ولا جدال في الحج

 

من الثابت شرعاً أن قبول عبادات المسلمين معلق بشرطين: أحدهما، أن تكون العبادة خالصة لوجه الله تعالى بلا رياء أو أهداف دنيوية، والآخر أن تكون العبادة وفقا لما شرع الله وسنة رسوله - عليه الصلاة والسلام - بلا بدع أو محدثات.

والحجاج إلى بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة أتوا من كل فج عميق؛ استجابة لأمر الله راجين ما عنده من عظيم الثواب وجزيل المغفرة مستعينين به على أداء نسكهم وفقا لما شرعه ومتأسين بسنة رسوله، لذا فإن ما يسعى إليه بعض المغرضين واتباعهم من الجهلة والسفهاء من خلال استغلال موسم الحج لأهداف غير التي شرعها الله، إنما هي دليل على عدم فهمهم لجوهر الدين والحكمة من فرض النسك الذي قرره الله - عز وجل - في محكم التنزيل بقوله تعالى (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج).

والمملكة العربية السعودية التي شرفها الله - عز وجل - بخدمة حجاج بيته والعناية بالبيت العتيق ومسجد الرسول الأمين أعلنت بوضوح وحزم أنها لن تسمح بأي ممارسات تفسد على الحجاج أمنهم وطمأنينة نسكهم، فلا مكان في موسم الحج لتصدير الأزمات الداخلية التي تعاني منها بعض الدول، فالحج موسم عبادة للمسلمين كما شرعه الله ووفق سنة رسوله عليه الصلاة والسلام.

والمتأمل في كتاب الله - عز وجل - يدرك أن الآية الكريمة نهت عن أمر بسيط في الحج (كالجدل)، فكيف بمن يأتي إلى موسم الحج ببدع وخرافات ما أنزل الله بها من سلطان.

***








 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد