Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
كتب
إعداد - تركي إبراهيم الماضي:

 

بيكيا عشاق

عن الدار العربية للعلوم صدر ديوان (بيكيا عشاق) للشاعرة وضحى المسجّن.

من أجواء الديوان هذا النص:

بدا لي أنك ساحرٌ بارع

كنتَ تحوّل المنديل إلى حمامة

قطرات الندى إلى أطفال

أدهشتني الأرانب التي تخرج من قبعتك

..

هذا ما جعلني..

أجلس في الصندوق

وأسمح لك

أن تشطرني إلى نصفين.

****

الرحلة الثامنة للسندباد

عن دار الفارابي للنشر صدرت رواية (الرحلة الثامنة للسندباد) للكاتب جيلا لي بكر. وتتميز الرحلة الثامنة للسندباد عن السبع الأخر، المروية في ألف ليلة وليلة، بتفردها. تنقل القصة إلى المستقبل في عام 2008 أحداثاً وقعت في القرون الوسطى. هذا القفز المدوِّخ في الفضاء والزمان يبين كيف أن الإنسان بغطرسته نصّب نفسه سيداً على الأرض دون منازع. وقلب نظامها حتى حلّت الكارثة. انتهت الأرض إلى الدمار الكلي وحكم على البشرية بالضياع في الفضاء.كان من بين الناجين الأميرة زهرة، مرفوقة ببعض الأشخاص الذين أخلعوا لها تمام الإخلاص. إنها تقود معركة غير متكافئة ضد شاقور المرعب. أحاطت نفسها بشخصيات خارقة: سندباد، أكبر، مختار، مارك، شان...

اتهمت بخيانة رابطة التجار بالتحريض على العصيان. سجنت زهرة من قبل أكبر سلطة في منقرة، الماهون، تحت رقابة شاقور الشيطاني.

قرر سندباد وأصدقاؤه تخليص الأميرة زهرة وتقديم يد العون لشعبها بمساعدته في العثور على كوكب باهية، الأخت التوأم للأرض الهالكة. من أجل هذا، كان يجب عليهم تحدي أكبر قوة في المجرة.

****

المتصوفة في إسلام العصر الوسيط

(ولاة وأولياء السلطة والمتصوفة في إسلام العصر الوسيط) كتاب جديد للدكتور محمد حلمي عبدالوهاب من تقديم الدكتور رضوان السيد.

إن الإشكالية الرئيسة التي يتناولها هذا الكتاب تتمثل في الوقوف على مفهوم السلطة عند المتصوفة من جهة أولى، وتحليل علاقة السلطة بالمتصوفة من جهة ثانية، والدور الذي تؤديه السلطة في تحجيم المتصوفة واضطهادهم أو تبني جملة معارفهم وقيمهم من جهة ثالثة، ومعرفة ما إذا كان هذا النسق من (الانشغال) السياسي موجوداً بالفعل داخل سياق التصوف أم لا، الأمر الذي يتطلب فحص المعرفة الصوفية وأطرها الأخلاقية بغية الوصول إلى يقين حول ما إذا كان الفكر الصوفي يدعو إلى الانخراط والمشاركة، أم إلى الانعزال والسلبية، وما إذا كان يقود إلى إحداث ضرب من التغيير أم يرتكن إلى تكريس الوضع السياسي القائم.

****

العطر الفرنسي

يقص الروائي أمير تاج السر في روايته (العطر الفرنسي) حكاية علي جرجار يعيش في حي غائب لشعبي في أطراف المدينة الذي سمح بقدوم الفرنسية كاتيا كادويلي في الأيام القادمة للإقامة في هذا الحي فترة من الوقت ضمن دراسة عالمية، وهذا جزء مقتبس من أحداث الرواية.

لم يكن خبراً عادياً، ذلك الذي التقطه على جرجار مصادفة، وأسرع به راكضاً إلى حي غائب الشعبي في أطراف المدينة حيث يعش. وبالرغم من أن الخبر في حد ذاته كان مقتضباَ وغامضاً وبلا أي علامات إرشادية، إلا أن خيالات جرجار كانت حاضرة دائماً، ومستعدة لتطويره في أي وقت، إلى خبر ذي جدوى وتأثير. - ستأتي الفرنسية كاتيا كادويلي في الأيام القادمة، للإقامة معكم في الحي فترة من الوقت، ضمن دراسة عالمية.. استضيفوها في أي مكان بينكم، وعيشوا حياتكم كما هي.

هذا بالضبط ما ذكره المسؤول الحكومي مبروك، حين التقى علي جرجار في مبنى محافظة المدينة التي اعتاد على زيارتها من حين لآخر بهدف وبلا هدف.. يعرفه المسؤول منذ أكثر من أربعين عاماً، حين تواجها مرة في مباراة كرة قدم خشنة، جرت في زقاق موحل داخل حي مغبَّر، وانكسرت فيها قدم الحكومي آنذاك..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد