Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
خمسة قتلى يمنيين في مواجهات مع ناشطين جنوبيين.. وإغلاق مؤسستين إيرانيتين
مظاهرات غاضبة في صنعاء ضد إيران لدعمها الحوثيين

 

صنعاء - الجزيرة- عبدالمنعم الجابري:

خرج المئات من المواطنين اليمنيين في مظاهرة إلى أمام مقر السفارة الإيرانية في صنعاء أمس احتجاجاً على الدعم الإيراني للمتمردين الحوثيين والتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة. ورفعت خلال المظاهرة شعارات ولافتات تطالب بطرد السفير الإيراني من اليمن. وقد ألقيت في المظاهرة العديد من الكلمات التي عبرت عن غضبها من التدخلات الإيرانية السافرة في الشأن اليمني وتحدثت عن الدور الإيراني في المنطقة، الذي وصفته بالخطير، واتهمت إيران بالسعي لزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

من جانب آخر أغلقت السلطات اليمنية مؤسستين صحيتين إيرانيتين في صنعاء تتبعان جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، تحت مبرر انعدام الشفافية المالية للمؤسستين, في وقت تؤكد تسريبات رسمية أن هناك أدلة حول تورط المؤسستين الإيرانيتين بدعم المتمردين الحوثييين، وكانت السلطات اليمنية قد أغلقت في وقت سابق المستشفى الإيراني في صنعاء.

على صعيد آخر قتل خمسة يمنيين بينهم عسكريان في مواجهات في شبوة جنوب اليمن، بين القوات اليمنية وناشطين جنوبيين مطالبين بالانفصال في مدينة عتق بمحافظة شبوة - شرقي اليمن حسبما أفاد مصدر من السلطة المحلية لوكالة فرانس برس.

وذكرت مصادر أمنية في شبوة أن مواجهات مسلحة اندلعت بين قوات أمنية ومجاميع مسلحة من تابعة للحراك الجنوبي بعد مظاهرة مسلحة في شوارع مدينة عتق رددت شعارات تدعو للانفصال وتندد بالسلطة لافتاً إلى أن المواجهات.

يذكر أن حالة من الاستنفار الأمني تشهدها عدد من المدن الجنوبية استعداداً لمنع تنظيم أي فعاليات احتجاجية يتوقع أن ينظمها أنصار ما بات يعرف بقوى الحراك الجنوبي بمناسبة ذكرى الجلاء الـ30 من نوفمبر (ذكرى خروج آخر مستعمر بريطاني من أراضي جنوب اليمن).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد