Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
طيران الدفاع المدني وفرق الإنقاذ المائي شاركت في عملية الإنقاذ
الدفاع المدني ينتشل عدداً من الأسر احتجزتهم السيول في محافظات مكة المكرمة

 

المشاعر المقدسة - أحمد حكمي:

أنقذ طيران الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة 47 عائلة احتجزتهم الأمطار الغزيرة والتي هطلت على محافظة (رابغ) منتصف ليل الثلاثاء الماضي واستمرت لما يزيد عن 5 ساعات وتسببت في جريان المياه في عدد من الأودية شديدة الانحدار.

صرح بذلك الناطق الإعلامي للدفاع المدني الرائد عبد الله بن ثابت العرابي الحارثي, مؤكداً أن قوات الإنقاذ تمكنت من إخلاء 22 عائلة أخرى احتجزتهم السيول في أحياء (رابغ) وتم إخلاؤهم من منازلهم إلى عدد من الفنادق والوحدات السكنية المفروشة.

وأضاف الناطق الإعلامي للدفاع المدني، كما تمكنت وحدات وفرق الإنقاذ من انتشال 19 مواطناً احتجزتهم السيول داخل مركباتهم في أعقاب الأمطار الغزيرة التي هطلت على محافظات (ثول والقضيبة وصعير وكليه) صباح يوم الأربعاء وتجمعت في وادي كليه المتفرع من وادي قديد، وذلك بمساعدة وحدات الإنقاذ المائي وطيران الدفاع المدني، بالإضافة إلى مباشرة وحدات الدفاع المدني المجهزة بالقوارب في إنقاذ 14 شخصاً حاصرتهم السيول على حافة الوادي.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني استمرار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بعواصف رعدية على منطقة مكة المكرمة، وأجزاء من محافظة جدة وطريق مكة القديم أسفر عن احتجاز عدد من الأشخاص داخل المركبات، قام طيران الدفاع المدني والفرق الميدانية بإنقاذهم, كما يقوم طيران الدفاع المدني بطلعات لتمشيط جميع المواقع التي تلقت عمليات الدفاع المدني بلاغات عن تعرضها للسيول والأمطار للبحث عن المحتجزين.

وأكد الحارثي على بدء تنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر السيول بالعاصمة المقدسة والمشاعر تنسيقاً مع الجهات المعنية لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني، وقد تمركزت الوحدات الميدانية المتخصصة بكامل تجهيزاتها من القوارب والسباحين والغواصين في المواقع الخطرة والعمل على اتخاذ الإجراءات السريعة تبعاً لطبيعة الموقف وإخلاء الحجاج من المواقع الأكثر عرضة لمخاطر السيول إلى مواقع آمنة في حالة وجود ما يهدد أمن وسلامة الحجاج.. مشيراً إلى تنفيذ خطة الإخلاء متى دعت الحاجة لذلك واستمرار المتابعة لأي مستجدات، وذلك من خلال نقلهم عن طريق (300) باص تنسيقاً مع النقابة العامة للسيارات مع التأكيد على أن الأوضاع في مكة المكرمة والمشاعر مطمئنة وتحت السيطرة، ولم يتم تسجيل أي حوادث بسبب هطول الأمطار في المشاعر حتى الساعة.. مضيفاً أن كافة قيادات الدفاع المدني تباشر الآن الإشراف على تنفيذ الخطة بالميدان. وأهاب الحارثي بالإخوة المواطنين في منطقة مكة والمحافظات التابعة لها بأخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى.. كما أهاب بالإخوة الحجاج اتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني والهدوء.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد