Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
هنأ القيادة على إنجازات خدمة ضيوف الرحمن
الأمير خالد الفيصل: منع عشرات الألوف ممن لا يحملون تصاريح حج من دخول مكة

 

منى - عبدالله الدماس:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام إلى منى يوم أمس بكل يسر وسهولة لقضاء يوم التروية.

ورفع سموه في تصريح صحفي أسمى آيات الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على ما تنفذه الدولة من إنجازات كبرى لخدمة حجاج بيت الله الحرام، ولهذه السهولة التي تجلت في هذا اليوم رغم الظروف البيئية التي واكبت هذا الانتقال الكبير لهذه الأعداد الضخمة من الحجاج ووصولهم إلى منى بخير وسلامة ولله الحمد بفضل من الله ثم بالإمكانات البشرية والمادية التي سخرتها الدولة لخدمة الحجاج.

وهنأ سموه الحجاج ببداية هذه المرحلة الروحانية الفريدة من نوعها ووصولهم إلى هذا المشعر من مشاعر هذه البلاد المقدسة لأداء فريضة الحج.

وأكد سموه أنه لم تحدث أي أضرار من الأمطار التي هطلت اليوم على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وقال سمو ه (إن حملة لا حج بلا تصريح التي بدأت في العام الماضي واستمرت في هذا العام أدت ثمارها وهناك انتظام كبير وتجاوب مع هذه الحملة من المواطنين ومن الحجاج واشكر الجميع لهذا التجاوب واعتقد أنها كانت ملموسة في العام الماضي وفي اليوم الأول لحج هذا العام).

وعبر سمو الأمير خالد الفيصل عن شكره بصفة خاصة لرجال الأمن الذين أدوا واجبهم على أكمل وجه.

وأضاف سموه (إنني علمت اليوم أن هناك عشرات الألوف ممن لم يسمح لهم بالدخول إلى مكة المكرمة بدون تصريح وهذه علامة كبيرة جدا لرجال الأمن وتأديتهم واجبهم بكل حزم، وأن الإعلان أكد جدية مسؤولية التنظيم ومسؤولية تنفيذ النظام بدون أي استثناء.

وأكد سموه أنه لابد أن نفهم ونعرف أن هذه الشعيرة هي لله سبحانه وتعالى وأن الجميع يحضرون إلى هذه البلاد المقدسة للعبادة وليس لأي شيء آخر ومن العبادة أن تتمثل في التمسك بالنظام وبالسلوك الحضاري الذي يتميز به الإسلام.

وقال سموه إن الإسلام دين التنظيم والمسلم يفعل كل شيء بنظام وهناك نظام إلهي لهذا الكون الله أمر بأن نتأمل في خلق هذا الكون وفي جميع مخلوقاته وحري بنا نحن المسلمين وأجدى أن نتمشى مع هذا النظام ونتمسك بهذا النظام الكوني وهو احترام الوقت والنظام واحترام الآخر. وشدد سمو أمير منطقة مكة المكرمة على أهمية مساعدة الحجاج فهم ضيوف الرحمن ولابد أن نقف معهم وبأن نحترم النظام ونحترم ما جاؤوا من أجله فالمسلم أن يكون منظم. وأكد سموه أن المملكة جهزت وجندت جميع الإمكانات وأقامت الطرق والمنشآت مشيرا إلى انتهاء مشروع تطوير جسر الجمرات والطريق الترددي الثاني، كما سيتم الانتهاء من الطريق الترددي الثالث العام القادم. وأضاف سموه أنه بين المشروعات التطويرية مشروع توسعة المسجد الحرام توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وكذلك مشروع قطار المشاعر الذي سيستفاد من الجزء الأكبر فيه خلال موسم حج العام القادم 1431هـ وسيستفاد منه بالكامل خلال موسم حج عام 1432هـ إضافة إلى الكثير من المشروعات التي تقوم بها الدولة واستنفار جميع الوزارات والإدارات لخدمة ضيوف الرحمن وتيسير مهمة الحجاج لأداء هذه الفريضة.

وقال سموه إن المملكة تفتخر أن تكون هي المسؤولة عن راحة الحجيج وتلتزم بذلك ولذلك فهي تيسر كل ما في وسعها لهذا الغرض وفي كل عام هناك الجديد من التنظيمات لتطوير الخدمات للحجاج وهناك خطط كاملة للوقاية من أخطار الأمطار والسيول حيث تم تنفيذ عدد من مشاريع تصريف السيول في عرفات ومنى وأقيمت عدد من السدود في الجبال وقنوات لتصريف مياه الأمطار والسيول إلى خارج منطقة منى والاستفادة منها في خزانات تقع خلف الجبال.

وعن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بين سموه أن عددهم بلغ أكثر من مليون و 600 ألف حاج.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد