Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/11/2009 G Issue 13573
الخميس 09 ذو الحجة 1430   العدد  13573
مركز التميز لأمن المعلومات يطلق كتاباً متخصصاً في الأمن المعلوماتي

 

الجزيرة - الرياض

أطلق مركز التميز لأمن المعلومات www.coeia.edu.sa كتاباً متخصصاً في أمن المعلومات كباكورة إنتاج للمركز وكأول كتاب ينشره المركز ويرتكز على موقعه الإلكتروني. يختص هذا الكتاب بالأمن المعلوماتي ويحتوي على معلومات قيمة وطرق ونصائح لتجنب مخاطر الإنترنت، وكذلك يعد توعية للمجتمع بطرق ميسرة. ألف الكتاب كلٌ من الدكتور خالد بن سليمان الغثبر مدير المركز والدكتور المهندس محمد بن عبدالله القحطاني مستشار لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود. وقد قدم للكتاب معالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

يبدأ الكتاب بقصة جميلة ثم بلمحة عن الإنترنت وطرق الاتصال وعن جرائم ومكونات أمن المعلومات ومصادرها. الكتاب يتطرق للهندسة الاجتماعية وكلمات المرور والبرامج الخبيثة وطرق الحماية منها وجدران الحماية. ثم يتطرق للتشفير والتخزين والبريد الإلكتروني والتسوق الآمن والسرية على الإنترنت. في النهاية يتطرق الكتاب للمتصفحات والمساعدات الرقمية الشخصية والبلوتوث والحواسيب المحمولة ثم يختم بالشبكات المحلية اللاسلكية.

وصرح الدكتور خالد سليمان الغثبر بأن ما يميز هذا الكتاب بعده عن التعقيد وقربه من القارئ غير المتخصص في أمن المعلومات ويحتوي على نصائح تفيدهم وتنفعهم من خلال استخدامهم للإنترنت.

سيتوفر الكتاب في المكتبات المحلية قريباً وهو الآن متوفر بنسخ إلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني لمركز التميز لأمن المعلومات www.coeia.edu.sa ويحتوي على 219 صفحة شاملة في نهاية الكتاب معجم ميسر خاص بأمن المعلومات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد