Al Jazirah NewsPaper Monday  14/12/2009 G Issue 13591
الأثنين 27 ذو الحجة 1430   العدد  13591
من تأليف اليوسف.. في مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث:
أنطولوجيا القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية

 

الجزيرة-الثقافية:

من بين إصدارات مؤتمر الأدباء السعوديين الثالث المنعقد في الرياض، كتاب جامع لكل الأجيال القصصية، وهو أول (أنطولوجيا) للقصة القصيرة في المملكة العربية السعودية. قام بتأليفه الباحث والقاص والروائي خالد أحمد اليوسف، المعروف باهتمامه المتواصل بالسرد بأنواعه في السعودية وفي غيرها من البلدان الخليجية، وقد اعتكف من أجله قرابة ثلاثة أعوام متتالية، كي يصل إلى مرحلة الاكتمال والرضا، وقد وقع الكتاب في حدود ثمانمائة وأربع وستين صفحة.

يختص هذا الكتاب بالقصة القصيرة في السعودية، أي أنه كتاب معني بالأحياء من كتاب القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هؤلاء الكتاب: إبراهيم الناصر، عصام خوقير، طه الصافي، يحيى الساعاتي، محمد علي قدس، محمد الشقحاء، حسين علي حسين، جار الله الحميد، عبد الله العريني، جبير المليحان، ناصر الجاسم، منصور المهوس، محمد النجيمي، إبراهيم شحبي وغيرهم، وهو ليس غافلا عما كتبه الراحلون من قصص قصيرة متميزة متفوقة، لأنه سيرد ذكر هؤلاء الكتّاب وغيرهم في صفحات الكتاب دون تمثيل أو ترجمة لهم ومن ابرز هؤلاء: عبد العزيز مشري، سباعي عثمان، عبد الله بامحرز، عبد الله جفري، عبد الله السالمي، عبد الله سعيد جمعان، هديل الحضيف.

هذا الكتاب موجه إلى القراء المعنيين بالقصة القصيرة، وإلى الدارسين والباحثين، وإلى المعلمين والأكاديميين الذين يرغبون اختيار النماذج المناسبة للطلاب، حيث بذل المؤلف جهدا مضاعفاً في الاختيار روعيت فيه الجوانب العلمية والأدبية والثقافية، فضلاً عن مشاركة الكتّاب أنفسهم في هذا الاختيار.

بلغ عدد الذين ترجم لهم واحدا وتسعين ومائة كاتب وكاتبة، إضافة إلى أن المؤلف كتب دراسة في مقدمة الكتاب وقعت في ثلاث وعشرين صفحة، كانت محاورها تدور حول: لماذا وضع هذا الكتاب، وما الفائدة المرجوة من تأليفه، وما هي الإجابات عن كثير من الأسئلة في هذا الشأن؟، ثم لماذا (الأنطولوجيا) ككلمة ليست عربية تحديداً، وما مرجعية المؤلف في اعتمادها، والكلمات الأخرى المحتملة؟، ثم مدخل تعريفي بالكتاب، ثم المنهج الذي اتبع في تأليف الكتاب وإعداده، وهي الخطوات التي مر بها منذ البداية وحتى انتهى من تأليفه.

ثم تاريخ القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية، وقد وضع المؤلف دراسة متسلسلة التاريخ التطوري والتحولي للقصة القصيرة في السعودية، مستشهدا بكثير من الأحوال والتغيرات والأسماء والمراجع التي أغنت هذا الباب، وأثبتت أن القصة القصيرة في السعودية لاتقل في نتاجها وانتشارها عن غيرها.

ثم الدراسة الأخيرة جاءت عن النصوص القصصية والدراسة التحليلية لها، وهي دراسة مستحدثة فصلت في أنواع النصوص الواردة والمطروحة في الكتاب، وأنها جاءت لتساير كل ذائقة على حده، ولترضي كل المشارب والتوجهات، وهي تثبت أن القاص السعودي استطاع أن يكتب باقتدار وفنية عالية كل بحسب قدرته ومهارته.

ثم الترجمة الأدبية والثقافية لكل قاص ويقابلها النص المتفق على اختياره، وهي مرتبة بحسب حروف الهجاء.

يتوقع أن يحظى الكتاب باحتفاء كبير من كل الأوساط الثقافية والأكاديمية، داخل المملكة وخارجها، نظراً لأهميته الثقافية والمرجعية، والتاريخية للأدب العربي السعودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد