Al Jazirah NewsPaper Monday  14/12/2009 G Issue 13591
الأثنين 27 ذو الحجة 1430   العدد  13591
السودان: اتفاق بين الشمال والجنوب حول استفتاء 2011

 

الخرطوم - أ.ف.ب:

أعلن الأحد حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان وهما شريكا الحكم في السودان توصلهما إلى اتفاق بشأن الاستفتاء حول تقرير مصير الجنوب المقرر إجراؤه في العام 2011 وانتهاء الأزمة السياسية في البلاد.

ونشبت الأزمة السياسية بسبب الخلافات بين الحزبين الشمالي والجنوبي حول الإصلاحات الديموقراطية التي تطالب الحركة الشعبية بإقرارها قبل الانتخابات العامة في 2010 وكذلك حول قانون الاستفتاء حول استقلال السودان.

وقال نائب رئيس المؤتمر الوطني نافع علي نافع في مؤتمر صحفي مشترك مع السكرتير العام للحركة الشعبية لتحرير السودان باجان اموم في الخرطوم: (نعلن اتفاق الشريكين على كل النقاط التي كانت مسار اختلاف في قانون الاستفتاء لجنوب السودان).

وأضاف أنه تم الاتفاق كذلك على (بحث قانون الأمن الوطني والمخابرات للتوصل فيه إلى اتفاق ومن ثم الدفع به للبرلمان).

ومن جهته أكد اموم أنه بهذا (الاتفاق) نعلن انتهاء الأزمة بين الشريكين، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن فحوى الاتفاق (بعد اطلاع القوى السياسية الأخرى عليه).

وقال إنه (سيتم الدفع بالقوانين لمجلس الوزراء لإجازتها ومن ثم إلى البرلمان).. مشيراً إلى أن نواب الحركة الشعبية الذين يقاطعون أعمال المجلس النيابي منذ 45 يوماً سيعودون إلى حضور جلساته خلال 24 ساعة.

وجاء هذا الإعلان في ختام اجتماعات مستمرة منذ الخميس الماضي لهيئة الرئاسة السودانية قادها الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الحركة الشعبية رئيس حكومة جنوب السودان التي تتمتع بشبه استقلال ذاتي.وشارك في هذه الاجتماعات عدة مسؤولين شماليين وجنوبيين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد