Al Jazirah NewsPaper Monday  14/12/2009 G Issue 13591
الأثنين 27 ذو الحجة 1430   العدد  13591
تفعيل اتفاقية الاتحاد النقدي وتدشين الربط الكهربائي
العملة النقدية والملف الإيراني أمام قمة الخليج اليوم

 

الكويت - موفد الجزيرة - محمد الفيصل:

يتوقع أن تعطي القمة الخليجية في دورتها الثلاثين التي تنطلق اليوم الاثنين في الكويت الضوء الأخضر لعدد من المشاريع الاقتصادية الهامة وخاصة للاتحاد النقدي، فضلاً عن بحث تداعيات أزمة الديون في دبي، ومن المفترض أن يطلق زعماء دول الخليج في قمتهم السنوية التي تستمر يومين، الاتحاد النقدي الخليجي الذي يفتح الباب أمام إصدار العملة الموحدة، فضلاً عن الموافقة على مشروع بمليارات الدولارات لإنشاء شبكة سكك حديد مشتركة ولإنجاز المرحلة الأولى من الربط الكهربائي.

وعلى الصعيد السياسي يهيمن الوضع في اليمن على أجندة القمة فضلاً عن الملف الإيراني كما سيتم بحث العديد من القضايا العربية والدولية والتحديات التي تواجه الأمة العربية.

من جهة أخرى أكد سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمس على الأهمية المتزايدة لدول مجلس التعاون في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والموارد الطبيعية الضخمة التي حباها الله بها وفاعلية دول مجلس التعاون في تحريك وتنشيط الاقتصاد العالمي أوجد رغبة من جميع المنظمات الدولية والإقليمية للتعاون مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جهة أخرى كشف وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي أنه تم الاتفاق في اجتماع وزراء المالية بدول مجلس التعاون الخليجي على تفعيل اتفاقية الاتحاد النقدي بين دول المجلس.

وأبان الشمالي بأن الاجتماع المشترك بين وزراء المال ووزراء الخارجية بحث موضوع البنك المركزي الخليجي والاتحاد الجمركي والعملة.

وفيما يخص موضوع هيئة السكك الحديدية بين دول مجلس التعاون الخليجي أشار إلى أن هناك تساؤلات حول الموضوع بشأن إمكانية استخدام نفس خطوط السرعات المختلفة بين دول المجلس مبينا إن دراسات ستقدم إلى الاجتماع المقبل وزراء المالية والاقتصاد (لمعرفة التكلفة المالية الحقيقية التي سيوضع على أساسها مشروع هيئة السكك الحديدية وكلفنا الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بإعداد كل ما يتعلق بهيئة السكك الحديد).

وأشار إلى أن قمة الكويت ستحتفل غدا بتدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس.

"طالع الملحق الخاص"



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد