Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/01/2010 G Issue 13620
الثلاثاء 26 محرم 1431   العدد  13620
 
واحة الأمير سلمان في سطور

 

واحة الأمير سلمان للعلوم مشروع غير ربحي مستقل مادياً وإدارياً تشرف عليه مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وتشاركها في ذلك مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وللواحة مجلس تنفيذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار.

تتولى الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الإشراف على تصميم وإنشاء هذا المشروع الذي يخطط له أن يكون أداة وطنية فاعلة ومثالا يحتذى في دعم النشاط العلمي ونشر الثقافة العلمية في المجتمع بما يتماشى مع الخطة الوطنية الشاملة للعلوم والتقنية بعيدة المدى في المملكة العربية السعودية 1420/1421-1440/1441هـ.

يتضمن المشروع الرئيس للواحة معارض علمية وقاعات متعددة وأنشطة وفعاليات على مدار العام، تعمل على استقطاب زيارات مكثفة ومتواصلة من فئات المجتمع المختلفة، من الطلاب والأسر، في جو علمي وترفيهي يساعد على زيادة التعريف بشركاء المشروع والداعمين والتعريف بالتزامهم بدعم المجتمع والمؤسسات غير الربحية فيه.

تعد واحة الأمير سلمان للعلوم استثمارا اجتماعيا وتعليميا واقتصاديا غير مباشر فهي تشجع الشباب الذين هم جيل المستقبل على اكتشاف العالم، واختيار مسارات حياتهم المستقبلية كعلماء بارزين، وتدفعهم إلى الوعي بأهمية العلم في بناء الأمم. وستكون وجهة يقصدها الزوار لقضاء أوقات ترويحية، ويتعرفون على العلوم الحديثة والتقنية المعاصرة، ويثرون ثقافتهم ويزداد ارتباطهم بوطنهم.

يقع مشروع واحة الأمير سلمان للعلوم على أرض مساحتها 200.000 متر مربع على طريق الملك عبدالله في الناحية الشمالية الغربية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وتقوم فكرة المشروع على تناول قضايا العلم بأسلوب يحرك الخيال، مع التركيز على ما هو نوعي ومميز بما يجعلها نموذجا عملياً لتطبيق مفهوم «التعليم بالترويح» في المملكة، فهي مدرسة لتربية الأجيال بوسائل مسلية تبين أهمية التطور العلمي للتوصل إلى سبل استغلال موارد الأرض الاستغلال الأمثل حتى ينعم بها البشر جميعاً.

كما تشتمل الواحة على سبعة قاعات للعرض بالإضافة إلى قبة الاستقبال والتوعية وقبة العرض الرقمية ثلاثية الأبعاد والمبنى الإداري ومرافقه والبهو الرئيسي وبهو المدخل.

وكان برنامج الحفل قد بدئ بكلمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رحب فيها بالحضور وتناول واحة الأمير سلمان هذا المعلم الحضاري المهم، ثم شاهد الجميع فيلماً تعريفياً عن الواحة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد