Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/01/2010 G Issue 13620
الثلاثاء 26 محرم 1431   العدد  13620
 
ارتفاع إصابة السعوديات بهشاشة العظام إلى 40 بالمائة

 

الدمام - محمد عبد الرحمن - تصوير - محمد درويش:

أعلن نائب رئيس الجمعية السعودية لجراحة العظام الدكتور عبد الله العثمان أن نسبة الإصابة بمرض هشاشة العظام بالنسبة للسعوديات ارتفعت من 13 إلى 40 بالمائة، وفق أحدث الإحصائيات، وبذلك تكون المملكة قد تجاوزت النسب العالمية الخاصة بالمرض، ما يعطي مؤشرا خطيرا يتطلب تحركا سريعا لاحتواء المرض.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بجامعة الدمام بمناسبة استضافتها (المؤتمر العالمي الثالث للجمعية السعودية لجراحي العظام)، وأوضح الدكتور العثمان أن جامعة الدمام تعمل حاليا على دراسة مرض الهشاشة بمشاركة 50 ألف شخص، مشيرا إلى أن الكثير من الدراسات أوضحت أن النساء في الفئة العمرية بين 30 و40 عاما، اللاتي يعشن في القرى تقل عندهن معدلات الإصابة بالمرض، مقارنة مع اللائي يقطن المدن, لافتا إلى تقديم 24 بحثا من الجامعة في هذا المجال.

وكشف العثمان عن أنه تجري حاليا دراسات مكثفة لمحاولة علاج أمراض الدم الوراثية (جينيا) كونها من الأمراض المتفشية في المملكة، وخاصة بالمنطقة الشرقية، وسيتم عرض إحدى الدراسات في المؤتمر، مؤكدا أن الأمر لا يزال في طور الدراسة، ولا يمكن أن نجزم بفعالية العلاج بالنسبة لنوع أو عدة أنواع من أمراض الدم الوراثية.

من جانبه أعلن رئيس جمعية جراحي العظام الدكتور حازم الخواشكي أن مؤتمرا رابعا سيعقد في أبها وآخر في المدينة المنورة عام 2012م. وكشف عن اتفاقية بين الأمن العام وهيئة الهلال الأحمر السعودية في مجال الحوادث للحد منها، لافتا إلى إنشاء جمعية خاصة بهشاشة العظام مقرها جدة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد