Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/01/2010 G Issue 13620
الثلاثاء 26 محرم 1431   العدد  13620
 
محلل «الجزيرة» القانوني يقيم أداء حكام لقاء الاتحاد والنصر
طرد لاعبي الاتحاد حديد والمولد مستحق للعب العنيف واستخدام قوة مفرطة تجاه الخصم

 

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة/ دوري زين السعودي للمحترفين

المكان/ استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

اليوم والتاريخ/ الأحد 24 محرم 1431هـ الموافق 10-1-2010م

الفريقان/ الاتحاد والنصر

الحكام/ فابيان جهالي دولي مجري حكم ساحة

فاموس يتبور دولي مجري حكم مساعد أول

فارقاز سولت دولي مجري حكم مساعد ثاني

عبدالرحمن المالكي: درجة أولى سعودي حكم رابع

علي المطلق: مقيم الحكام

داخل المالكي: مراقب المباراة

النتيجة النهائية فوز النصر بهدفين مقابل هدف للاتحاد

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د4 و36 ثانية راية خاطئة من المساعد الأول تسلل على فريق الاتحاد. د12 خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب النصر حسين عبدالغني الحكم اكتشف بالخطأ فقط. د29 و30 ثانية هدف أول للنصر صحيح سجله اللاعب عبدالله القرني. د33 و55 ثانية المساعد الأول يرفع رايته بشكل خاطئ على مهاجم الاتحاد محمد نور بحجة التسلل وهو قرار خاطئ فلا يوجد تسلل على المهاجم.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د46 و38 ثانية سقوط مهاجم الاتحاد هشام أبوشروان داخل منطقة جزاء النصر وقرار سليم من الحكم باستمرار اللعب. د47 و43 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء لسعود كريري للسلوك غير الرياضي الحكم اكتفى بالخطأ فقط. د54 و35 ثانية هدف للاتحاد صحيح سجله اللاعب أحمد حديد. د64 و15 ثانية هدف ثاني للنصر صحيح سجله اللاعب محمد السهلاوي. د67 و53 ثانية بطاقة صفراء مستحقة للاعب الاتحاد سلطان العمري للاعتراض. د88 و39 ثانية بطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب الاتحاد هشام أبوشروان للاعتراض. د89 و31 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة حمراء أشهرها الحكام للاعب الاتحاد أحمد حديد وهي بطاقة مستحقة لقيامه باستخدام قوة مفرطة تجاه لاعب النصر وهذا يعتبر لعباً عنيفاً. د91 و23 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة حمراء مستحقة للاعب الاتحاد أسامة المولد للعب العنيف الذي مارسه تجاه لاعب النصر واستخدم قوة مفرطة إذاً بطاقة مستحقة للمولد. د93 و16 ثانية هشام أبوشروان يقوم بسلوك غير رياضي تجاه لاعب النصر أحمد مبارك كان الواجب إنذاره المساعد الأول يتحمل المسؤولية الكبرى لأن الخطأ حصل أمامه. د93 و50 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للنصر وبطاقة صفراء للاعب الاتحاد مناف أبوشقير للتهور.

باختصار

قائد فريق الاتحاد فاز بالقرعة فكان له حق اختيار الملعب وركلة البداية كانت للنصر. أول هدف كان للنصر سجله عبدالله القرني. أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الاتحاد سلطان النمري. أول بطاقة حمراء كانت للاعب الاتحاد أحمد حديد. المباراة كانت صعبة ولكن الحكم استطاع أن يجعلها عادية بقراراته الصحيحة القوية وأيضاً تقبل وتعاون اللاعبين معه. طبق الحكم القانون بالشكل الصحيح ولم يسمح باستخدام اللعب العنيف دون عقوبة ما عدا بعد الحالات التي كانت تستحق عليها عقوبة إدارية. استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته. سيطر على المباراة من بدايتها حتى النهاية. شخصية الحكم بارزة ومظهره لائقاً وكان هادئاً. تعامل مع اللاعبين والإداريين بالشكل الصحيح وفق قانون اللعبة وأجاد في التعامل مع إصابة اللاعبين. لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل واستخدم الطريقة القطرية والشاملة في تحركاته. تمركزه أثناء تنفيذ الخطأ أو الركنية أو رمية التماس كان صحيحاً وكذلك مواقف كانت صحيحة عندما كانت الكرة في اللعب. متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم ومتجاوب معهم ومع الحكم الرابع. لا توجد هناك ملاحظات مؤثرة على الحكم ما عدا ما ذكر أعلاه واستخدم البطاقات الحمراء في الوقت المناسب وكان محقا فيها ولكن يجب عليه التريث في بعض الحالات التي تستحق عليها بطاقات صفراء فقط. الحكام المساعدون قاموا بواجبهم وإن كان المساعد الأول أخذ عليه عدم ضبط حالات تسلل بالشكل الصحيح وعدم تدخله في خطأ هشام أبوشروان. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطا فعالاً للشوط الأول هو 23 دقيقة و14 ثانية أما باقي الوقت وهو 21 دقيقة و46 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم لم يحتسب وقت بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير خاطئ من الحكم. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و55 ثانية أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و5 ثواني كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب أربع دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.



للتواصل : F2F2ahmed@yahoo.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد