Al Jazirah NewsPaper Tuesday  12/01/2010 G Issue 13620
الثلاثاء 26 محرم 1431   العدد  13620
 
السيرة الذاتية للدكتور العجلان

 

الاسم/ علي بن محمد بن الشيخ عبدالله بن علي العجلان من آل أبو عليان من العناقر من بني سعد من قبيلة تميم.

- المولد عام 1376هـ

- الدراسة/ بدأ دراسته في حلق العلم في المساجد على يد عدد من المشايخ الكبار منهم الشيخ إبراهيم بن عبيد بن عبدالمحسن حيث كان إماماً لمسجد الحي (مسجد بن خضير) جنوب بريدة، والشيخ/ عبدالله بن سليمان الحميد حين كان إماماً لجامع الجربوع، قرأ عليهم القرآن الكريم وثلاثة الأصول وآداب المشي للصلاة والأربعين النووية وقرأ على جده الشيخ عبدالله بن علي العجلان فتح المجيد شرح كتاب التوحيد.

وكان منذ صغره على علاقة وطيدة بالمشايخ الكبار في المنطقة والذين أفاد من علمهم وفضلهم وتعقلهم وبُعد نظرهم أمثال فضيلة الشيخ صالح بن أحمد الحريصي والشيخ عبدالله بن سليمان الحميد والشيخ عبدالعزيز بن عثمان المضيان والشيخ إبراهيم بن عبيد والشيخ فهد بن عبيد والشيخ عبدالعزيز بن صالح العقل، ثم أكثر من ملازمة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي وكان من أقرب طلاب العلم له حين كان مديراً لجمعية البر في بريدة والشيخ صالح نائب رئيس الجمعية فصار بينهم من الود والعلاقة والخصوصية الشيء الكثير ولهذا لما توفي الشيخ صالح وجد أنه قد أوصى بعدد من الكتب المكررة في مكتبته قد أوصى بأن تسلم للشيخ علي ما يحتاجه يأخذه وما لا يحتاجه يوزعه على نظره. وقد شارك الشيخ صالح في أسفاره للدعوة إلى الله في عدد من مناطق المملكة ولازم دروسه في الفقه في مكتبة الإمام بن القيم الجوزية ببريدة وكان يقرأ على الشيخ الأسئلة في درس الشيخ صالح في الحرم المكي الشريف بعد صلاة الصبح طوال السنوات التي ألقى فيها الشيخ دروسه والتي بدأت تقريباً عام 1403هـ.

كما بدأ بالدراسة النظامية في مدرسة أبي بكر الصديق ببريدة وتخرج منها ثم درس في المعهد العلمي في بريدة وتخرج منه وحصل على الجامعة ثم الماجستير في العقيدة والمذاهب المعاصرة بعنوان (الشيخ/ عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين حياته، وآثاره وجهوده في نشر عقيدة السلف) مع تحقيق رسالته (الرد على البردة)، ثم الدكتوراه في العقيدة والمذاهب المعاصرة عام 1420هـ من كلية أصول الدين بالرياض. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بعنوان (شفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل) لابن قيّم الجوزية (النصف الآخر من الكتاب) تحقيق ودراسة.

- أعماله... تولى فضيلة الشيخ الدكتور علي بن محمد العجلان إدارة جمعية البر الخيرية ببريدة عام 1400هـ حتى عام 1414هـ، ثم صار مديراً عاماً لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم منذ نهاية عام 1414هـ حتى 1-9-1430هـ.

الأعمال الاجتماعية والخيرية

- عضو في مجلس منطقة القصيم.

- نائب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالقصيم.

- نائب رئيس مجلس الأوقاف الفرعي بالقصيم.

- عضو في اللجنة التعليمية بمجلس المنطقة.

- عضو في لجنة الصحة والعمل الاجتماعي بمجلس المنطقة.

- عضو الجمعية الخيرية للزواج والرعاية الأسرية ببريدة.

- عضو لجنة المناصحة في منطقة القصيم.

- عضو في جمعية مكافحة التدخين.

- عضو في لجنة إطلاق سراح سجناء الحق الخاص بإمارة المنطقة سابقاً.

- عضو في مجلس توجيه الطلاب وإرشادهم (في إدارة تعليم القصيم) سابقاً.

المؤلفات والمشاركات العلمية والإعلامية:

- كتاب بعنوان (الشيخ/ عبدالله بن عبدالرحمن أبا بطين حياته، وآثاره وجهوده في نشر عقيدة السلف) مع تحقيق رسالته (الرد على البردة) تم طبعه وبيعه وتوزيعه.

- كتاب (شفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل) لابن قيم الجوزية (النصف الآخر من الكتاب) تحقيق ودراسة، تم طبعه وبيعه وتوزيعه.

إعداد عدد من البحوث وأوراق العمل في مناسبات ولقاءات منها:

1- دور فروع وزارة الشؤون الإسلامية ومراكز الدعوة في نشر الدعوة إلى الله.

2- مراقبو المساجد مشكلاتهم والحلول لها.

3- مشاركات في المحاضرات والندوات العامة في المساجد والمدارس والكليات.

4- المساهمة في إلقاء بعض المحاضرات الدراسية على طلاب كلية الشريعة بالقصيم (متعاوناً).

5- حضور عدد من المؤتمرات والندوات داخل المملكة وخارجها.

6- مشاركات في الصحافة، والإذاعة، والتلفزة، وقناة المجد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد