Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/01/2010 G Issue 13627
الثلاثاء 04 صفر 1431   العدد  13627
 
بحث: الأطفال لا يرفعون ضغط الدم بل قد يخفضونه

 

واشنطن – قنا :

قالت دراسة أمريكية: إنه رغم المخاوف المالية والأكاديمية والصحية وكيفية التوفيق بين العمل ومتطلبات الأسرة.. إلا أن الأبوة مفيدة للقلب تماماً كالتمارين الرياضية أو التقليل من استهلاك الملح، وأن تأثيرها الإيجابي أكثر على الأم من الأب. واعتقد الباحثون من جامعة «بريغام يونغ» في «يوتاه» أن أسباب ذلك تعود إلى شعور الطرفين بالتكامل الذي يبلغ ذروته بإنجاب أطفال وانعكاس ذلك على ضغط الدم علماً بأن التأثير لا يزداد بازدياد عدد الأطفال.

وقام الفريق العلمي بمراقبة ضغط الدم لدى 200 من البالغين - منهم 70 في المائة من الآباء - في فترات مختلفة على مدى الساعة وذلك عبر الشاشات المحمولة أثناء ممارستهم لحياتهم الروتينية.

ووضع الخبراء في الحسبان عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على ضغط الدم مثل السن والوزن والتدخين ووجدت الدراسة أن الآباء وفي المتوسط انخفض ضغط الدم لديهم عن الفئة التي ليس لديها أطفال. ورغم أن التأثير كان صغيراً لكنه مهم وفقاً لنتائج الدراسة التي نشرت في دورية «سجل الطب السلوكي».

واعتقد الباحثون أنه على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية جيدة وغيرها من العوامل ذات أهمية حيوية لصحة القلب إلا أن للعوامل الاجتماعية والسعادة والإحساس بالرضا والكمال والعمل من أجل هدف في الحياة، تأثير بدورها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد