Al Jazirah NewsPaper Sunday  31/01/2010 G Issue 13639
الأحد 16 صفر 1431   العدد  13639
 
المنشود
يوم القراء الثالث عشر
رقية سليمان الهويريني

 

نستهل السنة الثانية ليوم القراء عبر زاوية المنشود، وفيه تنقل كاتبته آراء قرائها وترد على ملاحظاتهم وتتحمل قسوة بعضهم، كما تسعد بتأييد الآخرين وتشجيعهم.

** عبر مقال (في الحوار الوطني، تلاشت الوسطية) يرى القارئ أبو نايف (بأن منهج الوسطية تجربة عقيمة لأنها غير مجدية، وليست مطلوبة أصلاً، والعراك الثقافي ما هو إلا حراك طبيعي برغم عدم اعتقاده بوجود تيارين فقط، ولكن قد يكون هؤلاء الأعلى صوتاً والأكثر حضوراً! ونظرياً بداخل كل تيار أطياف متعددة من أقصى اليمين إلى اليسار مروراً بالوسط. وعند المواجهة يتحد التيار الواحد ضد التيارات الأخرى). وتتساءل القارئة مها (ماذا تقصدين بكلمة متشدد؟ هل بنظرك التمسك بالثوابت تشدد؟) وأقول: يا مها لا بد أن نتفق على مصطلح الثوابت هل هي الفروض أو الواجبات أو السنن المؤكدة أو المستحبة؟ أما تعريفي للتشدد فهو الغلو وإغفال مقتضيات العصر التي لا تتعارض مع أركان الإسلام وواجباته والأحاديث الصحيحة، وليست السنن المستحبة حيث المستحب تطبقه على نفسك فقط ولا تفرض على الآخرين الالتزام به.

** في مقال: (هروب الخدم، والفتاوى) يؤيد القارئ سلمان بن محمد الفكرة، ولكنه مستاء من احتمالية تعود الناس على الفتوى في كل الأمور التي ليست بحاجة لها، والمفترض في الدوائر الحكومية سن قانون والحزم في متابعته.

** جاءت ردود الفعل متباينة بعد نشر مقال (موؤودة القصيم، والعزاء الحزين!) وقد تفاعل الكثير حزناً على زواج رجل عجوز في الثمانين من طفلة الثانية عشرة كالقارئة عواطف من الكويت التي قالت (إنها قصة بشعة ومؤلمة ويتفطر القلب ألماً على هذه الطفلة البريئة التي ظُلمت من أقرب الناس لها، ولا أستطيع أن أتخيل شعورها، أتمنى من قلبي أن ينصفها القانون وتعود لتعيش مع أمها المسكينة لتعوضها ما اُقترف بحق طفولتها وإنسانيتها المعذبة). بينما جاء رد القارئة مريم (اختلف معك! فالمسألة ليست بالسن! أنا تزوجت وعمري 14 والآن أعيش حياة سعيدة وعندي طفلان، وكثير من العانسات فاتهن الزواج بسبب التردد والدراسة والوظيفة) ويبدو أن الأخت مريم مثل الثعلب الذي قُطع ذيله ويود أن تُقطِّع ذيول جميع الثعالب! ولم تذكر سن زوجها هل كان بالثمانين أو التسعين؟ أما القارئ الإنسان عادل فيقول: (أستغرب من عدم تفاعل القانون مع هذه القضية، لو كان الأمر بيدي لجعلت والد الطفلة والمأذون والشهود في زنزانة واحدة لحين صدور الحكم النهائي عليهم) ونرجو أن يكون إحساس بعض الرجال والقضاة مثلك يا عادل. أما القارئة نوف فيبدو أن مأساتها أكبر حين قالت (وهل عندك شك يا رقية أننا نحن النساء السعوديات موؤودات منذ الطفولة؟! فلكل واحدة منا حكايتها ومعاناتها. ولِمَ لا يعود زمن الوأد حتى نُريح ونستريح؟) والقارئة عبير تقول (إن الغالبية العظمى تخاف أن تسنّ قوانين تحفظ حقوق الفتاة فتلزم بتطبيقها، بحجة أن ولي أمرها أدرى بأمرها! فهل شعر بأمرها في هذه الجريمة؟!). الطامة يا عبير أن المرأة هي من أطلقت هذه المقولة ببغائية فصارت حجة عليها! ويعلق القارئ المثقف ناصر السّعيد بقوله (ما زلنا نسمع يومياً هذه المهازل والكوارث! زواج بل اغتصاب فتاة صغيرة من رجل عجوز أقصد عاجز, فأين ذهبت أبوة هذا الظالم المتوحش المجرم حين عرَّض ابنته إلى ما هو أشبه بالاغتصاب من أجل المال؟ فقد نزعت الرحمة من قلبه وهو يعتبر فعلته من مصلحتها, وإلى متى ستبقى الوزارة المسؤولة صامتة تجاه هذه الجرائم النكراء وكأنها شريك فيها؟).

لقد كان هذا الشهر كئيباً ليس بسبب زلزال هاييتي ولا بالطائرة الأثيوبية المنكوبة فحسب، بل في امتهان المرأة بزواج طفلة القصيم، وجلد فتاة الجبيل، وضرب سيدة في الطائف من لدن زوجها على مرأى من الناس، واغتصاب سائق ليموزين لثلاث سيدات في المدينة المنورة!

أيتها المرأة، ما أصبرك!

www.rogaia.net




rogaia143@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد