Al Jazirah NewsPaper Friday  05/03/2010 G Issue 13672
الجمعة 19 ربيع الأول 1431   العدد  13672
 
ارتفاع سعر سلة أوبك إلى 76.52 دولار للبرميل

 

الجزيرة- رويترز

قالت منظمة أوبك أمس الخميس إن متوسط أسعار سلة أوبك القياسية ارتفع إلى 76.52 دولار للبرميل يوم الأربعاء من 75.51 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.. وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الإماراتي وخام ميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

وعلى جانب آخر تراجع النفط صوب 80 دولاراً أمس الخميس مع تحسن الدولار مما دفع أسعار الوقود لتنزل عن أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع بعد أنباء عن زيادة جديدة في مخزونات الخام الأمريكية. وارتفع الدولار حوالي 0.25% مقابل سلة عملات في حين تراجع اليورو قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي حيث من المتوقع أن يبقي أسعار الفائدة عند مستوى قياسي منخفض يبلغ 1 %.

كما تراجعت عقود النفط الخام الأمريكي تسليم أبريل 45 سنتاً إلى 80.42 دولار للبرميل.. وكان العقد لامس ذروة عند 81.23 دولار الأربعاء وهو أعلى مستوى له خلال المعاملات منذ 12 يناير وتراجع مزيج برنت تسليم أبريل في بورصة أنتركونتننتال 40 سنتاً إلى 78.85 دولار.

وقال كارستن فريتش محلل السلع الأولية لدى كومرتس بنك في فرانكفورت: «تحسن الدولار وزيادة مخزونات الخام الأمريكية كلاهما عامل سلبي.. نتوقع تراجع أسعار النفط عن هذه المستويات نظراً لأن العوامل الأساسية غير داعمة».. وكانت إدارة معلومات الطاقة قالت يوم الأربعاء إن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي 4.1 مليون برميل متجاوزة التوقعات في حين زادت مخزونات البنزين أيضاً.

وأحدث توازن مع تلك البيانات.. أرقام تظهر نمو إجمالي الطلب الأمريكي على النفط 0.3% في الأسابيع الأربعة الأخيرة عنه قبل عام مما يعزز التوقعات لانتهاء فترة دامت عاماً ونصف العام من التراجع المطرد في الاستهلاك.. لكن المحللين قالوا إن العملات هيمنت على المعنويات مجدداً حيث ينصب التركيز على منطقة اليورو والمخاوف من أن ينال تباطؤاً اقتصادياً طويلاً من الطلب على الطاقة.

وعلى جانب موازٍ شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط استقراراً في التعاملات الآسيوية أمس قرب أعلى مستوياتها في سبعة أسابيع التي سجلتها في الجلسة السابقة مع انتعاش الطلب في الولايات المتحدة وسط التعافي الاقتصادي وتراجع الدولار.. وهو ما زاد من إقبال المستثمرين على الأصول الخطرة.

وأظهرت بيانات حكومية أمريكية أن مجمل الطلب على النفط في أكبر دولة مستهلكة في العالم نما 0.3% في الأسابيع الأربعة الماضية مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام وهو ما يزيد التوقعات لنهاية لفترة استمرت عاماً ونصف العام من انخفاضات متواصلة في الاستهلاك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد