Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
مشاركة واسعة للناخبين السنة العرب.. والشرطة تقتل قيادي خطر في القاعدة
مفوضية الانتخابات العراقية تعلن النتائج الأولية اليوم

 

بغداد - الرمادي - تكريت - وكالات:

تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الأربعاء النتائج الأولية للانتخابات التشريعية العراقية, حسبما ذكرت المفوضية.

وقال قاسم العبودي الناطق باسم المفوضية للصحفيين أمس الثلاثاء انه تم استكمال وصول جميع البيانات الانتخابية من المحافظات إلى مركز العد والفرز المركزي بالمفوضية.

وأكد العبودي انه «سيتم اليوم الأربعاء عرض نتائج البيانات وأصوات الناخبين التي أدخلت أمس.

وفي ذات السياق سجل الناخبون العرب السنة مشاركة واسعة في انتخابات الأحد الماضي, بعد أن همشتهم العملية السياسية التي جرت في العراق بعد عام 2003 وحرمتهم من العديد من الامتيازات التي كانوا يتمتعون.

وفي المحافظات السنية مثل محافظة الأنبار المترامية الأطراف يأمل الناخبون فيها والذين بدوا ساخطين من الحكومة الحالية أن تعوضهم نتائج هذه الانتخابات عن الحرمان الذي عاشوه خلال السنوات الماضية.

وأظهرت نسبة الاقتراع في الانبار مشاركة كبيرة بعد أن أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية أن اكثر من 61% من الناخبين فيها صوتوا يوم الأحد في حين أعلنت المفوضية أن نسبة الاقتراع لعموم البلاد بلغت اكثر من 62%. وتنافس المرشحون على 14 مقعدا برلمانيا خصصت للمحافظة التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة. وسيكون عدد المقاعد في البرلمان القادم 325 مقعدا.

وإلى جانب محافظة الانبار فإن نسبة المشاركة في المحافظات العراقية ذات الأغلبية السنية كانت عالية أيضاً. فقد شهدت الموصل نسبة تصويت بلغت 66% ومحافظة ديالى 62% ومحافظة صلاح الدين 73%.

من جهة أخرى قتلت الشرطة العراقية أمس الثلاثاء مسلحاً خطرا وهو من أحد كبار قادة تنظيم القاعدة ويدعى (عماد خضير العجيلي) وكان قد فر من أحد سجون مدينة تكريت (170 كم) شمالي بغداد قبل أشهر, حسبما ذكرت الشرطة العراقية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد