Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
يلتقي اليوم الرئيس الفلسطيني
بايدن يعد بدعم أمريكي مطلق لأمن إسرائيل

 

القدس - وكالات

أعلن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء في القدس في ختام لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الولايات المتحدة تلتزم بتقديم دعم «مطلق وتام وثابت» لأمن إسرائيل.

وطمأن جو بايدن إسرائيل على التزام واشنطن بأمنها وقال إن استئناف المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية المتفق عليه يوفر «لحظة تتاح فيها فرصة حقيقية» للسلام.

وبايدن الذي وصل الاثنين إلى إسرائيل هو أرفع مسؤول أمريكي يزور البلاد منذ تولى الرئيس باراك أوباما منصبه في يناير - كانون الثاني 2009 . ويتنامى القلق في إسرائيل من البرنامج النووي الإيراني.

وقال بايدن «لا توجد على الإطلاق أي مسافة بين الولايات المتحدة وإسرائيل فيما يتعلق بأمن إسرائيل.. أمننا المشترك. لا توجد أي مسافة على الإطلاق».

وتزامنت زيارة بايدن مع اتفاق فلسطيني إسرائيلي على استئناف محادثات السلام المعلقة منذ ديسمبر - كانون الأول عام 2008 من خلال اجتماعات تعقد هذا الأسبوع مع جورج ميتشل ممثل أوباما الخاص في الشرق الأوسط رغم شكوك قوية في فرص نجاحها.

وقال بايدن خلال اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس «أعتقد أننا في لحظة تتوفر فيها فرصة حقيقية».

ويلتقي بايدن بالرئيس الفلسطيني محمود عباس والزعماء الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة اليوم الأربعاء.وقال بايدن «مصالح الشعب الفلسطيني والإسرائيلي على السواء - إذا أخذ الكل خطوة إلى الوراء ثم نفساً عميقاً - هي في الواقع تتماشى أكثر مما تختلف».

لكن اهتمام الكثير من الإسرائيليين في محادثات السلام مع الفلسطينيين يقل عن اهتمامهم بالرسائل التي سينقلها بايدن بشأن المواجهة مع إيران بسبب طموحاتها النووية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد