Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/03/2010 G Issue 13677
الاربعاء 24 ربيع الأول 1431   العدد  13677
 
اليابان تؤكد وجود اتفاقية نووية سرية مع الولايات المتحدة

 

طوكيو - د.ب.أ

أكدت اليابان أخيراً وبعد إنكار طويل أنها عقدت اتفاقية سرية مع الولايات المتحدة حول الأسلحة النووية خلال الحرب الباردة. وأكدت لجنة خاصة في وزارة الخارجية اليابانية أمس الثلاثاء وللمرة الأولى صحة

وثائق أمريكية ذكرت أن هذه الاتفاقية سمحت لسفن حربية أمريكية محملة بأسلحة نووية بدخول الموانئ اليابانية. وأوضح التقرير الذي أعدته اللجنة والذي استند على بحث 330 وثيقة درجة «الكذب» التي قامت بها الحكومة المحافظة السابقة فيما يتعلق بهذا الموضوع. يذكر أن اليابان وهي الدولة الوحيدة حتى الآن التي عانت من أضرار الأسلحة النووية خلال الحرب العالمية الثانية، تؤكد دائماً مبادئها الثلاثة الثابتة والمتمثلة في عدم امتلاك السلاح النووي أو حيازته أو السماح بها على أراضيها.

ويأتي تقرير اللجنة في إطار مساعي رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما لجعل الحكومة الحالية أكثر شفافية من سابقتها التي نفت مراراً وتكراراً وجود مثل هذه الاتفاقية السرية. في الوقت نفسه أكد وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا أن اليابان ملتزمة بمبادئها الثلاثة في هذا السياق ولم يستبعد أيضاً إمكانية وصول أسلحة نووي إلى بلاده في الماضي بموجب هذه الاتفاقية السرية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد