Al Jazirah NewsPaper Thursday  25/03/2010 G Issue 13692
الخميس 09 ربيع الثاني 1431   العدد  13692
 
متى يصبح هؤلاء فئة غالية بحق؟
د. عبدالله بن سعد العبيد

 

تحايل مجموعة من الذين يطلق عليهم أقزام نظراً لقصر قامتهم على الأنظمة التي تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في توفير وظائف لهم، فراحوا يبحثون عن وظائف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ..

.. معتبرين أنفسهم منهم أي من تلك الفئة.

ما آثار فضولي في ذلك الخبر الذي بثته إحدى الفضائيات والذي حدث في دولة عربية مجاورة، ليس تحايل تلك الفئة على الأنظمة السائدة في تلك الدولة ولا عبقريتهم في ذلك ولا حتى تمكنهم نهاية الأمر من تحقيق مأربهم، ما آثار فضولي حقيقةً بين ثنايا الخبر هو توافر أنظمة حقيقية تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في توفير وظائف لمنتسبيها وإلا لما استطاع أولئك الأقزام من الاستفادة من تلك الأنظمة وحصولهم على وظائف.

يزيد التعاطف مع ذوي الاحتياجات الخاصة حينما تُثار قضيتهم، وينبري أصحاب القرار دفاعاً عنهم وعن حقوقهم وضرورة توفير الرعاية الكاملة لهم باعتبارهم من ذوي الفئة الغالية على قلوبنا، تعاطفاً تُرجم بدايةً بتحويل لفظة المعوق إلى معاق ومن ثم إلى ذوي احتياج خاص، وكأننا نبحث فقط عن تعلية قدر هؤلاء بالاسم، والصحيح أننا لا نخدمهم في ذلك إطلاقاً. وبرغم ذلك التعاطف، إلا أن الواقع يختلف عن ما يتم رصده من تصريحات وإعلانات وكلام. الواقع يقول إن كثيرا من أفراد تلك الفئة لا يزالون يتوسلون من أجل الحصول على جزء من حقوقهم، هم يتوسلون من أجل الحصول على مقعد بمدرسة، من أجل الحصول على وظيفة بجهاز حكومي تشعرهم بوجودهم أشخاصاً منتجين في مجتمعهم، وأثناء ذلك، هم يبحثون عن وسائل تعينهم في مشوارهم سواءً كان تعليمياً أو وظيفياً، وسائل تكفل لهم تنقلاً آمناً وحركة لا وجود لأخطار فيها، هم يترجون المجتمع بألا يعاملهم معاملة خاصة ومختلفة عن البقية حتى لا يشعروا بالدونية، وبالتالي بالإحباط الذي قد يقودهم لأمراض عصبية عديدة.

الرعاية الكاملة التي ينبغي توفيرها لأفراد تلك الفئة لا تقتصر فقط على توفير فرص وظيفية لهم في كبرهم، وفرص تعليمية دراسية في صغرهم، بل يجب أن يسبق ذلك توفير بيئات مناسبة لهم باختلاف إعاقاتهم منذ الصغر ومروراً بسنوات الطفولة والشباب. لابد أن نفهم أنه لا ينبغي معاملة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة معاملة مختلفة، وعلينا أن نعي أنهم جزء من المجتمع وأن أفضل ما نستطيع تقديمه لهم هو مساعدتهم في انصهارهم في المجتمع وتأقلمهم مع إعاقاتهم وانسجامهم مع أقرانهم في مختلف مراحلهم العمرية. مساعدة واقعية وحقيقية وليست تعاطفاً رمزياً.

تولي الحكومة أهمية قصوى وبالغة في رعاية أفراد تلك الفئة، وقامت لذلك بإنشاء الجمعيات المتخصصة لرعايتهم وأقرت أنظمة تعليمية مختلفة هدفها دمجهم مع أقرانهم في التعليم العام بما يتناسب بالطبع مع طبيعة الإعاقة ودرجتها، ووجهت بضرورة إيجاد وظائف ملائمة لهم ولنوع الإعاقة لديهم. لكن يظل جهد الحكومة كما ذكرت في أكثر من مقال بحاجة لمشاركة واسعة من المجتمع ورجالاته، حيث لا تستطيع الدولة عمل كل شيء بمفردها ويحتاج أي توجه لها، لتفعيل ومساهمة من رجال المال والأعمال الذين لم تبخل عليهم الدولة بشيء ووفرت لهم ما لم توفره دول أخرى.

لن يشعر أحد بحجم وطبيعة الوضع إلا من كان قدره رعاية ومعايشة شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولن يُعطي أحداً أهمية للموضوع طالما نظر إليه من جانب واحد فقط دون توسيع زاوية الرؤية والنظر لحقوق أفراد تلك الفئة في العيش الكريم، وما يتضمن ذلك من فرص في التعليم والتربية والعمل وغيرها، ولن يستقيم حال هؤلاء دون عمل حقيقي ينتج عنه نيلهم لتلك الحقوق، عمل فعلي وواقعي يتلمس فيه ذوي الاحتياجات الخاصة مراعاته لحقوقهم، لا حرمانهم منها. هذا إن أردنا فعلاً أن نستحق وصفنا بمجتمع واع ومتقدم نراعي فيه حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، أو من نطلق عليهم الفئة الغالية.

بقي أن أقول إن التاريخ يزخر بعلماء ونابغين من ذوي الاحتياجات الخاصة، لعل علم بعضهم يفوق ويتجاوز مثيله لدى الأسوياء.

إلى لقاء قادم.. إن كتب الله.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد