Al Jazirah NewsPaper Saturday  27/03/2010 G Issue 13694
السبت 11 ربيع الثاني 1431   العدد  13694
 
نتنياهو يجتمع بوزرائه ويستبعد تغيير موقفه بشأن القدس
أوباما يهدد بطرح خطة سلام أحادية الجانب

 

القدس - رندة أحمد

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أمس الجمعة: إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيطرح خطة سلام أمريكية أحادية الجانب إذا لم يقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ردوداً مرضية للإدارة الأمريكية تشكل أساسا لإطلاق المفاوضات مع الفلسطينيين.

ونسبت الصحيفة إلى مصدر مسئول في الإدارة الأمريكية قوله: إن أوباما قد بلور خطته السلمية غير أنه قرر عدم طرحها في مرحلة مبكرة لكي لا يعطي الانطباع بأنه يفرض خطة على الطرفين.. وأضاف المصدر: أن البيت الأبيض ينوي انتظار رد نتانياهو بضعة أيام (إلى ما بعد عطلة عيد الفصح لدى الشعب اليهودي) ثم إيفاد مبعوثه -جورج ميتشل - مرة أخرى إلى المنطقة لتلقي الردود.. وفي حالة عدم توفير نتانياهو ردودا مرضية فسيقوم البيت الأبيض بتسريع الوتيرة حيث سيطرح على المائدة مبادئ خطة السلام الأمريكية. ومن بين بنود الخطة الأمريكية إقامة دولة فلسطينية في حدود عام 67 مع إدخال بعض التعديلات الحدودية التي ستمكن إسرائيل من ضم الكتل الاستيطانية الكبيرة على أن تنقل إسرائيل مقابل ذلك أراضي بديلة إلى الدولة الفلسطينية.

كما تنص الخطة على ممارسة الضغوط على حركة حماس لتستجيب لشروط الرباعية الدولية ولتصبح الحركة جزءا من العملية في المنطقة بعد أن تعترف بدولة إسرائيل وتنبذ الإرهاب.

من جانب آخر استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس الجمعة أي تغيير في السياسة حيال القدس في اجتماع لحكومته المصغرة التي يفترض أن تعد رد الدولة العبرية على الضغوط الأميركية المتزايدة بشأن الاستيطان. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان إن نتانياهو «قدم إلى حكومة الوزراء السبعة (المصغرة) سلسلة من الملفات على أساس الاتصالات التي أجراها في الولايات المتحدة لتحريك مفاوضات السلام مع الفلسطينيين».

ومن غير المرجح أن يؤدي اجتماع الوزراء السبعة الرئيسيين الذين يشكلون الحكومة الأمنية إلى تسوية سريعة للازمة مع واشنطن بينما تستعد إسرائيل أيضا للاحتفال بما يسمى بعيد الفصح اليهودي.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد