Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/03/2010 G Issue 13695
الأحد 12 ربيع الثاني 1431   العدد  13695
 
مصانع حديد محلية لاتنتج بطاقتها الكاملة
(التجارة) تؤكد إلزام الموزعين بإلغاء تكاليف النقل والبيع بنفس أسعار المؤشر

 

الجزيرة - عبد الله الحصان

كشف تنفيذي في إحدى شركات الحديد المحلية أن بعض المصانع الوطنية لا تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، مبيناً أن بعض هذه المصانع لا تنتج سوى 50% من طاقتها ولو أنتجت بطاقتها كاملة لما حدث هناك نقص في سلعة الحديد.

وطالب التنفيذي الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ(الجزيرة)

وزارة التجارة أن تقوم بعملية توحيد الأسعار للحد من السوق السوداء التي نشأت بسبب الفجوة السعرية التي ظهرت بين الحديد المستورد الذي وصل متوسط سعر الطن فيه لـ 2800 ريال وبين الحديد المحلي الذي وصل متوسط سعر الطن فيه لـ 2450 ريالاً.

من جانب آخر أكد مصدر بوزارة التجارة لـ»الجزيرة « أن الوزارة قد أجبرت بعض موزعي الحديد بإلغاء تكلفة النقل من قيمة الحديد المباع، وقال المصدر إن الوزارة لاحظت قيام بعض الموزعين بوضع زيادة عن الأسعار الموضحة بالموقع الإلكتروني للوزارة بقرابة 300 ريال وربط هذا الزيادة بتكلفة النقل، غير أن الوزارة ألزمت الموزعين بالبيع بنفس السعر الموضح بالموقع الإلكتروني للوزارة.

وتشهد أسواق الحديد خلال هذه الفترة تبايناً في الأسعار بين الحديد المحلي والحديد المستورد، الأمر الذي أسهم بخلق بيئة مضاربية بسلعة الحديد تهدف لتحقيق هوامش ربحية سريعة.

كما قامت بعض المصانع المحلية مؤخراً بزيادة أسعارها تماشياً مع أسعار الحديد المستورد الذي لامس سعر الطن فيه لـ 3000 ريال، وينتظر أن تشهد الأيام القليلة القادمة مزيداً من التغيرات في الأسعار نظراً للطلب المرتفع على مادة الحديد إضافة إلى الفجوة السعرية بين الحديد المحلي والحديد المستورد.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد