Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/03/2010 G Issue 13695
الأحد 12 ربيع الثاني 1431   العدد  13695
 
«البنك الاسلامي»يقرض مشروعاً لأرامكو وتوتال

 

الخبر – رويترز:

قال البنك الإسلامي للتنمية أمس إنه وافق على تقديم قرض بـ120 مليون دولار إلى شركة أرامكو السعودية لبناء مصفاة نفطية تكلفتها الإجمالية 12.8 مليار دولار في الجبيل في مشروع مشترك مع توتال الفرنسية.

وأضاف البنك في بيان أن المشروع تشارك في تمويله جميع المصارف التجارية السعودية وصندوق التنمية الصناعية السعودي وصندوق الاستثمارات العامة وبنوك باركليز وجيه بي مورجان ودويتشه بنك و(إتش.إس.بي.سي) و(بي.إن.بي باريبا) وسيتي جروب.

وقال البيان إن القرض جزء من تسهيل ائتماني إسلامي.

وفي أكتوبر قال مسؤول بالمشروع المشترك - شركة أرامكو السعودية توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) - إن التمويل للمصفاة سيتضمن إصداراً لسندات إسلامية (صكوك). وقال سالم الشاهين الرئيس التنفيذي لساتورب إنه سيتم الانتهاء من اتفاقات لتمويل يبلغ حوالي 8 مليارات دولار من التكلفة الإجمالية للمصفاة في الربع الثاني من هذا العام. وستبلغ الطاقة التكريرية للمصفاة 400 ألف برميل يومياً ومن المنتظر أن تبدأ الإنتاج في منتصف 2013 . وتملك أرامكو حالياً 62.5 في المئة في المشروع بينما الحصة الباقية مملوكة لتوتال. لكن طرحاً عاماً أولياً من المقرر أن يحدث في غضون عامين إلى ثلاثة سيجعل حصة أرامكو مساوية لحصة توتال.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد