Al Jazirah NewsPaper Sunday  28/03/2010 G Issue 13695
الأحد 12 ربيع الثاني 1431   العدد  13695
 
بتوجيه ومتابعة من سمو الأمير فيصل بن بندر ونائبه الأمير فيصل بن مشعل:
تفعيل الخدمات الإلكترونية في إمارة منطقة القصيم لإنجاز المعاملات ومتابعتها بالدقة والسرعة المطلوبة

 

بريدة - عبدالرحمن التويجري

حققت إمارة منطقة القصيم تقدماً كبيراً في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية التي تهدف إلى تذليل الصعاب والعمل على راحة المواطن والمقيم من خلال إنجاز معاملاتهم ومتابعتها بالدقة والسرعة المطلوبة.

وأوضح في تصريح لـ(الجزيرة) سعادة وكيل إمارة منطقة القصيم المساعد الاستاذ عبد العزيز بن عبد الله الحميدان بأنه انطلاقاً من الحرص والدعم اللا محدود من الدولة رعاها الله وبتوجيه ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبد العزيز حفظهما الله حققت إمارة منطقة القصيم تقدماً وتطوراً كبيراً في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية المتميزة.

وقال: يمكن للمواطن والمقيم من داخل وخارج المملكة الاستعلام عن معاملاتهم عبر عدة قنوات، وتشمل إمارة منطقة القصيم فيما يلي:

- الموقع الإلكتروني للاستعلام عن المعاملات:

مع بداية الخطة الوطنية لتطبيق الحكومة الإلكترونية أنشأت إمارة منطقة القصيم البوابة الخاصة بموقعها على الرابط (www.alqassim.gov.sa)، حيث يهدف الموقع لتقديم الأخبار اليومية المتعلقة بسمو أمير المنطقة وسمو نائبه بالإضافة إلى أخبار المملكة وأخبار المحافظات والمراكز التابعة للإمارة بالإضافة إلى خدمات عن إمارة المنطقة ومحافظاتها مزوّدة بصورة لخرائط المنطقة وصور عن إمارة المنطقة ومحافظاتها بالإضافة إلى المدونات الخاصة بالمناسبات، حيث إن الموقع يعدُّ الأول من حيث إطلاق مدونة خاصة باليوم الوطني ومدونة خاصة بمشاعر المواطنين بمناسبة عودة سمو ولي العهد حفظه الله، بالإضافة إلى العديد من الخدمات للمواطنين منها الخصومات التسويقية لموظفي الإمارة وإمكانية تصفح البريد الإلكتروني الخاص بموظفي الإمارة.

كما توفر البوابة الإلكترونية دليل الإجراءات التي تقدمها الإمارة ويمكن للمواطنين الاستعلام عن معاملاتهم عبر الموقع وطباعة حالة المعاملة.

- خدمة sms للاستعلام عن المعاملات:

من خلال هذه الخدمة يمكن للمراجعين الاستعلام عن معاملاتهم بإرسال رقم القيد متبوع بمسافة ثم السنة متبوعة بمسافة ثم رقم الهوية الوطنية إلى الرقم الخاص بالإمارة (74747).

- رسائل المجموعات:

وهي خدمة أنشأتها إمارة منطقة القصيم لسهولة التواصل مع المواطنين ومع موظفي الإمارة من وكلاء ومحافظين وأعضاء مجلس المنطقة بسهولة دون تعقيدات من خلال رسائل (sms).

- خدمة الرد الآلي (IVR):

وهي الخدمة التي يمكن للمواطنين وللمقيمين من خلالها الاتصال على الرقم المجاني (8001287788)، حيث يمكن من خلالها الاستعلام عن المعاملات وإرسال حالة المعاملة إلى جوال المواطن في حالة أن المعاملة صادرة. كما يمكن من خلاله معرفة عنوان موقع الإمارة والخدمات التي يقدمها الموقع والعديد من الخدمات في هذه الخدمة.

- أجهزة الخدمة الذاتية kiosk:

هذه الأجهزة تحتوي على برنامج خاص بالاستعلام يمكن للمواطنين من خلالها الاستعلام عن معاملاتهم وطباعة حالة المعاملة مما يساعد المواطنين في الحصول على المعلومة المطلوبة بكل يسر وسهولة.

- قامت إمارة المنطقة بربط المحافظات العشر بخدمة (IP-VPN) كشبكة اتصال واحدة لإنهاء المعاملات بأسرع وقت مع الدقة والمرونة لتلافي الازدواجية والعمل جارٍ على تنصيب برنامج الاتصالات الإدارية المطور للمحافظات والمطبق في إمارة المنطقة.

يجدر بالذكر أن إمارة منطقة القصيم حققت نسبة مرتفعة في القياس الثاني من نسبة الإنجاز الكمي وفقاً لمؤشر قياس برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسر) ضمن أفضل عشرين جهة حكومية تحسنت في إنجازها، مقارنة بنتائج القياس الأول، وحققت إمارة منطقة القصيم نسبة إنجاز تؤهلها للانتقال إلى المرحلة الثانية من مراحل تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية (إتاحة الخدمات الإلكترونية).

واختتم الحميدان حديثه قائلاً: مازال العمل جارياً على تطوير الخدمات الإلكترونية بصورة عصرية لتسهيل الإجراءات وتمكين الجميع من الوصول لكافة خدمات الإمارة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد