Al Jazirah NewsPaper Wednesday  31/03/2010 G Issue 13698
الاربعاء 15 ربيع الثاني 1431   العدد  13698
 
في أشكال وألوان متعددة
تاج من الفل يزين رؤوس الجازانيات بالجنادرية

 

الجنادرية - سجى علاقي

تاج أبيض من الفل يزين رؤوس الجازانيات في قرية جازان التراثية بالجنادرية وعناقيد من الفل تتدلى من رؤوسهن كحبات اللؤلؤ، تشرق بضياء لتمنحهن خصوصية فريدة، فالفتاة الجازانية تنفرد بالتزين بالفل، فأصبحت محط أنظار كل الزائرات..

ومن جانبها فإن (الجزيرة) حاولت كشف تفاصيل تزيين العروس في تلك المنطقة.

وتحرص الفتاة الجازانية على التزين بالفل والكادي في تصفيف عجيب وأشكال مختلفة، دافعة بلوحة من الجمال والزينة ممزوجة بأطياب وأعطار نباتية أزكي من أعطار السوق المصنعة تعرف بـ(الخطور)، وتتنافس النساء في الأعراس والمناسبات الخاصة في الظهور بهذه الزينة المتفردة.. ومن ضمن الأشكال المستخدمة في التجميل (المصر) وهو من الفل المنظوم ويغطي الرأس كاملاً ليصل إلى نصف الظهر، وشكل آخر عبارة عن فستان كامل من الفل، وقد اشتهر حديثاً ما يسمى ب(الكوفية)، وهناك (السحلة) وهي عبارة عن ترتيب للفل فوق الخضار والكاذي بشكل عرضي، بينما يكون (السبسوب) بنفس مواصفات السحلة، ويكون (المشلف) بشكل أصغر حجماً مع الترتيب عمودياً..

وبالنسبة لحلق الآذان فإن محلات الذهب تبيع (شيلات) أي حلق، خاصة لتعبئتها بالفل، ومن الحلق أيضا (العضية) و(الشلفة) المرتبة بخليط من الخطور والكاذي وفل عزان ممزوجة بأزكى أطياب الطبيعة والعود والعنبر، وكلها أشياء تضيف إلى أسرار الأنوثة مضيفة مع أزكى العطور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد