Al Jazirah NewsPaper Wednesday  31/03/2010 G Issue 13698
الاربعاء 15 ربيع الثاني 1431   العدد  13698
 
41% من السعوديات يعانين سلس البول
تأسيس أول هيئة طبية تعنى بمشاكل الحوض لدى النساء

 

الرياض - ياسر المعارك

اعتمدت فعاليات المؤتمر الخليجي الدولي الخامس والاجتماع الدوري التاسع عشر للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة الذي عقد مؤخراً في مدينة جدة تأسيس ‏أول هيئة تعنى بمشاكل الحوض لدى النساء بالمملكة العربية السعودية تحت مسمى «المجموعة السعودية للمسالك البولية النسائية وجراحة الحوض الترميمية» تحت مظلة الجمعية السعودية للنساء والولادة.

وقد تم تشكيل مجلس إدراة المجموعة بطريقة الانتخاب والتصويت برئاسة الدكتور أحمد البدر من مدينة الملك فهد الطبيه بالرياض وبعضوية كل من الأستاذ الدكتور حسان عبدالجبار من جامعه الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور وائل عواد من مستشفى الحرس الوطني بجدة والدكتور حازم المنديل من جامعة الملك سعود بالرياض والدكتور بندر حافظ من مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة.

وتهدف هذه المجموعة إلى نشر ‏الوعي لدى المجتمع السعودي بمشاكل الحوض لدى النساء وعقد المؤتمرات والمحاضرات العلمية، وتنسيق البحوث في هذا المجال. وقال استشاري طب النساء والولادة الدكتور أحمد بن حمود البدر أن أكثر مشاكل الحوض لدى النساء انتشاراً هي سلس البول وترهل وهبوط المهبل وسلس البراز والتهاب البول المتكرر، حيث إن دراسة محلية بينت أن سلس البول لدى النساء السعوديات يحدث بنسبة 41 % وهي نسبة أعلى من ‏النسب العالمية والتي هي 30%. وهذا بسبب كثرة الحمل والولادة في مجتمعنا السعودي، وقد لوحظ مع زيادة انتشار هذه المشكلة إلا أن المرأه السعودية مازال ينقصها الوعي الكافي بهذه المشكلة وأسبابها وكيفية العلاج منها ومعرفتها بوجود تخصص دقيق يعنى بهذه المشكلة وهو تخصص المسالك البوليه النسائية وجراحة ‏الحوض الترميمية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد