Al Jazirah NewsPaper Wednesday  31/03/2010 G Issue 13698
الاربعاء 15 ربيع الثاني 1431   العدد  13698
 
ابن عياف يفتتح اللقاء الدوري لرؤساء بلديات الرياض في المجمعة

 

المجمعة - فهد الفهد

برعاية صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز آل سعود، يفتتح الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف في الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء القادم اللقاء الدوري التاسع لرؤساء بلديات منطقة الرياض الذي تنظمه بلدية محافظة المجمعة بالتعاون مع وكالة أمانة منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة ومركز الأمير سلمان للإدارة المحلية في الفترة من 20 إلى 22 من شهر ربيع الثاني 1431هـ الموافق 5 إلى 7 أبريل 2010م تحت عنوان (أساليب تطوير إدارة المدن المتوسطة والصغيرة بمفهوم الإدارة المحلية).

ويتيح اللقاء الفرصة للتواصل بين الأكاديميين والممارسين المتخصصين في حقل البلديات والتنمية العمرانية, مما يسهم في إثراء التجربة الإدارية المحلية في إدارة المدن علميا وعملي. وسيناقش اللقاء أساليب الإدارة المحلية في تطوير المدن المتوسطة والصغيرة في محاولة للنظر إلى توسيع صلاحيات وأدوار البلديات والبحث عن حلول وأساليب جديدة لصناعة القرار المحلي كنقطة انطلاق نحو آفاق أرحب في إدارة المدن، نظراً لأهمية صناعة القرار المحلي في تحسين أداء العمل الحكومي والاستجابة لمتطلبات السكان الحقيقية.

ويهدف اللقاء الدوري التاسع لرؤساء بلديات منطقة الرياض إلى مناقشة الوضع الحالي والمستقبلي لإدارة المدن السعودية وكيفية تطوير صناعة القرار المحلي في إدارة المدن المتوسطة والصغيرة بمفهوم الإدارة المحلية، كما أنه يتيح الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب وعرض الدراسات والبحوث والخروج بتوصيات تسهم في تطوير العمل البلدي وتحسين إدارة المدن والارتقاء بالخدمات العامة كما ونوعا، وإيجاد صيغ جديدة قادرة على مواجهة التحديات وتحقيق التنمية المحلية المستدامة.

ويتضمن اللقاء خمسة محاور رئيسة هي: تحديات ومعوقات عملية صنع القرار المحلي في إدارة المدن المتوسطة والصغيرة. وقضايا تخطيطية في تطوير وتنمية المدن المتوسطة والصغيرة. وإدارة المخاطر في المدن المتوسطة والصغيرة وتجارب ناجحة في إدارة المجتمعات الحضرية والرؤية المستقبلية لإدارة المدن السعودية في إطار الإدارة المحلية.

وبهذه المناسبة صرح لـ(الجزيرة) وكيل أمين منطقة الرياض لشئون بلديات المنطقة المهندس أحمد بن عبدالله التويجري بأن هذا اللقاء يأتي ضمن منظومة اللقاءات التي تنظمها الأمانة بين بلديات المنطقة منذ عدة سنوات بشكل مستمر وذلك لما يتحقق منها من تبادل للتجارب وطرح الرؤى والمقترحات التي تصب في صالح تنمية وتطوير المدن.

وأضاف أن هذه اللقاءات كانت تعقد في مقر الوكالة بمدينة الرياض ثم انتقل تنظيمها إلى بلديات محافظات المنطقة حيث عقد هذا اللقاء في كل من الدرعية والخرج والزلفي وشقراء، وكان لها أثر إيجابي واضح للعاملين في بلديات المحافظات.. وهذا العام تستضيفه بلدية محافظة المجمعة.. ونوه المهندس أحمد التو يجري بالتوجيهات المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على الرفع من مستوى الأداء في البلديات.. كما أشار إلى متابعة صاحب السمو أمين منطقة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف ودعم سموه لمشروعات البلديات وأنشطتها المختلفة.

من جهته رحب المهندس بدر بن ناصر الحمدان رئيس بلدية محافظة المجمعة بضيوف اللقاء، وقال إن إقامة اللقاء في مدينة المجمعة يؤكد على الدور الرئيس لها كشريك فاعل في إدارة التنمية العمرانية على المستوى المحلي والإقليمي والوطني، باعتبار أن المجمعة تمثل محور تنمية وقطب نمو رئيس سيساهم في تفعيل التنمية المكانية المتوازنة في المستقبل، عطفا على مقوماتها التنموية الفاعلة وفق توجهات الإستراتيجية العمرانية الوطنية والمخطط الاستراتيجي الإقليمي لمنطقة الرياض، وقال إن اللجنة المنظمة قد أكملت استعداداتها لاستضافة اللقاء الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام حيث سيشمل اليوم الأول الاجتماع الدوري الخاص برؤساء بلديات منطقة الرياض، وسيشمل اليوم الثاني واليوم الثالث على حفل الافتتاح الرسمي وعرض المشروعات بالإضافة إلى أربع جلسات عمل رئيسة تشمل على ثماني عشرة ورقة عمل ناقشت المحاور الرئيسة للقاء لمتحدثين متخصصين في هذا المجال من مختلف القطاعات من ذوي الخبرة الأكاديمي والعملية, ويتضمن اللقاء حلقة نقاش رئيسة يشارك بها عدد من المسؤولين من ذوي التجربة الحقلية تهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب في تحفيز المجتمعات المحلية للمساهمة في تنمية المدن المتوسطة والصغيرة، بالإضافة إلى أنه سوف يقام على هامش اللقاء بعض البرامج والأنشطة المصاحبة للفعاليات الرئيسة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد