Al Jazirah NewsPaper Friday  02/04/2010 G Issue 13700
الجمعة 17 ربيع الثاني 1431   العدد  13700
 
صحة الحرس تنظم ندوة توعوية باضطرابات التوحد.. الأحد

 

الجزيرة- الرياض

تنظم الشئون الصحية بالحرس الوطني بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض ندوة للتوعية باضطرابات التوحد يومي السبت والأحد القادمين بقاعة الدكتور سمير بن حريب -رحمه الله- وذلك استجابة للزيادة في الإصابة بهذا النوع من الأمراض بين أطفال العالم حيث أشارت التقارير العالمية من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الصادرة في شهر أكتوبر عام 2009م إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض التوحد بين أطفال العالم.

وأشارت الدكتورة عبير محمد الحربي استشارية نمو وسلوكيات الأطفال أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية إلى أن الإحصائياتُ الرسمية والصادرة عن المنظمات الدولية تشير إلى أن نسبة انتشار التوحد قد ارتفعت خلال السنوات الأخيرة حيث إن طفلاً واحداً لكل مائة وعشرة أطفال مصاب بالتوحد في الولايات المتحدة الأمريكية فقط.

وأضافت أن مرض التوحد يعرف بأنه اضطراب نمائي يؤثر على نمو الطفل واكتسابه للمهارات ويظهر خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل، وله أعراض عديدة أهمها ضعف التواصل الاجتماعي مع الآخرين، ضعف المهارات اللغوية. وذكرت الدكتورة الحربي أن هناك علامات مبكرة قد تنذر بوجود اضطراب التوحد لدى الطفل كفقدان القدرة على الكلام، أو إصدار الأصوات حتى عمر 12 شهراً، عدم القدرة على استخدام طرق بديلة للتواصل مثل الإيماءة أو الإشارة، عدم استجابة الطفل عند مناداته باسمه، ضعف التواصل البصري مع الآخرين، اتباع طريقة نمطية ومتكررة أثناء اللعب، عدم مشاركة الأطفال الآخرين لعبهم واهتماماتهم. الجدير بالذكر أن شهادة حضور هذه الدورة مصدقة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والتسجيل لها مجاناً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد