Al Jazirah NewsPaper Friday  02/04/2010 G Issue 13700
الجمعة 17 ربيع الثاني 1431   العدد  13700
 
الحكم الفنان عبدالرحمن الغامدي يتحدث بعد قرار شطبه.. ويقول:
لو كنت أعلم عن هذه الشهرة لغنيت للهلال قبل عشرين عاماً

 

حوار- عبدالله المالكي

حكم برتبة فنان.. لا يطرب لمسك الصافرة إلا بعد أن تمسك يداه أوتار عوده الذي عاش معه 20 عاماً هي مدة ممارسته التحكيم.. أطرب زملاءه واللجان السابقة التي ظلت تراقبه وكأنها مقتنعة بفنه وعشقه للعود الذي يلازمة أينما ذهب.. أصدر 7 البومات غنائية وأصبح المروسون من زملائه يلاحقونه ويفرحون برحلة البر في كل مناسبة رياضية يكون طرفا في قيادتها.. أصدر أغنية الشهرة التي كان يبحث عنها طوال ال20 عاما ودخل التاريخ كأول حكم يتخرج برتبه فنان.. لم يتوقع أن يكون القرار بحرارة الشهرة فجاء العكس ودفع الثمن غاليا.. فقد فضلت اللجنة تفريغه للفن ولدراسة العروض الغنائية القادمة!!. أصبح مغرما ب(ستايل) شعبان عبدالرحيم الذي يردده في كل أغنية.. عبد الرحمن الغامدي.. حكم لم يشتهر كثيراً في الملاعب.. لكنه اقتحم ميادين الشهرة والأضواء فجأة وبدون مقدمات حينما تغنى في (الهلال) فتصدت له اللجنة بشطبه من سجلات الاتحاد ومن قائمة الحكام وهو قرار صدمه، ولايملك حق الاستئناف ضده.. حاول وحاول وحاول أن يبدي رأيه ويوضح للمسؤولين أنه فعل هذا لمجرد تنمية هوايته خصوصا وأنه لم يستلم حقوقه منذ 8 مواسم.. الغامدي حل ضيفاً على (الجزيرة) في حوار خاص تقرأونه في هذه السطور

كيف ترى قرار لجنة الحكام بشطبك من سجلاتها؟

- هذا قرار من لجنة الحكام أحترمه، ولكن من حقي أن استأنف ضده، ولكن رسوم الاستنئاف كبيرة تصل إلى 10.000ريال، وأنا بصراحة لا أملك هذا المبلغ ولو حكمت 3 مواسم في المنطقة لن أحصل عليه وأطالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالتدخل بالاستئناف للحكم عبدالرحمن الغامدي لانني ابن التحكيم لـ21 عاما، وحكمت وراء الكاميرا ولم أحكم امامها وفي مناطق بعيدة وحدثت لنا أمور كثيرة تعرضنا لحوادث وتسببت بكسور لزملاء لي ووفاة، كله بسبب التحكيم وفي الأخير أشطب من سجلات الحكام.

ولكنه قرار عمر المهنا رئيس لجنة الحكام الرئيسية؟

- فعلا القرار من لجنة الحكام الرئيسية وتحت توقيع عمر المهنا ولكنه قرار ليس منه شخصيا لأنه جديد على العمل في اللجنة والغامدي شطب بدون لائحة لأنه لا يوجد في اللائحة شيء يعرف باسم لائحة هذا فنان لا يحكم.. والحمد لله، أنا لم أرتش ولم أقم بعمل أخلاقي، ولم أظلم ابدا في حياتي الرياضية أي نادي خلال حملي للصافرة، والشطب قرار لا أعلم من أين أتى وتحت أي قانون، والمهنا في اللجنة عود من حزمة بهذا القرار وهذه ردة فعل لارضاء الشارع الرياضي وهذه مشكلة اذا كانت بترضي الناس فعلى التحكيم السلام.

من هو الشخص الذي يقف خلف شطبك؟

- حقيقه أنا لا أتهم أحدا أبدا ولكني أقول: سوء فهم من الناس ليش حكم يغني للهلال!!.

هل ترى ان فيه حكاما عملوا اكثر مما عملته داخل الملعب ولم يتعرضوا لما تعرضت له؟

- لا.. لا أنا لا أقصد ذلك والحكم السعودي حكم مميز، وما يحدث داخل الملعب شيء طبيعي في عالم الكرة ولا بد ان يكون عندنا حسن نية لما يحدث للحكم السعودي، ولكن سوء التقدير دائماً نحوله إلى ظلم من الحكم لنادي معين وما قمت به عمل يحدث لأول مرة في العالم بان حكم يغني لناد معين، وأنا أرى انه امر طبيعي جدا، انا لم أسئ للهلال ولا للتحكيم اطلاقا.

يعني من كلامك انك تعرضت للظلم بهذا القرار؟

- نعم ظلمت، وأقول: لا سامح الله كل من أساء لي، ومن باب انها حالة جديدة في الملاعب السعودية كان يجب ان يصدر لها لائحة جديدة وشروط وجميع العاملين في الاتحادات الرياضية كانوا لاعبين في الاندية وهم الان يعملون في الصحافة، وفي مجالات مختلفة، وأنا في هذه الأغنية لم أسئ لنادي الهلال ولو اسأت وقفني عن التحكيم. وأنا في الأساس لم أحكم للهلال سواء على مستوى الفريق الأول أو الناشئين أو الشباب والا أحكم إلا لاندية المناطق فقط.

من عشرين سنة وأنت تحكم ولم تحصل على الدولية؛ لماذا رغم أن هناك حكاما حصلوا عليها بعدك؟

- لم يكن سوء في مستواي، ولكن هناك حكاما أفضل مني في اللياقية، وهي التي منحتهم الفرصة في الوصول لتعليق الشارة الدولية، ومن حصل على الدولية يستاهل ويستحق وأنا حكمت من باب الهواية ولو حصلت على الدولية من20 سنة كان الآن انا جالس في بيتي وأنا أخذت التحكيم هواية وليس مهنة ولكن الاعلام يشوه صورة الحكم.

من هم الحكام الذين زاملوك في مشوارك؟

- الحكم ممدوح المرداسي، كنت أنا وهو زملاء في معهد التربية الرياضية وعلي المطلق وقد حصلا على الشارة الدولية، رغم أننا دخلنا التحكيم دفعة واحدة عن طريق الاعلان في الصحف، وأنا من الحكام المميزين لكن لياقتي هي السبب.

كيف رأيت مبيعات شريطك الجديد؟

- الجواب عند المؤسسة، وأنا فقط انتهى دوري مجرد أن سجلت الصوت لمدة خمس دقائق. وعملي نزل السوق قبل 3 أشهر بالتزامن مع اعتزال نواف التمياط لكنه لم يأخذ هذا البعد. وقرار شطبي بسبب تركيب الصوت فيه ظلم كبير لي، وأنا أرى أنه إن كان ما قمت به يستحق العقوبة فمن الأولى إبعادي عن قيادة مباريات الهلال وانذاري. لكن (شطب) صعبة في حقي، وأنا أناشد صاحب السمو الملكي الامير سطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بان يوجها بإعادة دراسة القرار.

هل تعتقد أن ممارسة الغناء وإصدار ألبومات لا يتعارض مع كونك حكم كرة عاملا؟

- أبدا لا يتعارض وش اللي يخليها تتعارض مع التحكيم هواية وأمارسها.

هل فضلت مجال الغناء على سلك التحكيم؟

- بصراحة الغناء ما يوكل عيش، وأكثر المغنين والمغنيات والممثلين أصبحوا مذيعين والمشكلة أن النت والقرصنة دخلا علينا وأنا أجمع بين الغناء والتحكيم معا ولا أرى أن هناك تعارضاً بينهما.

لماذا غنيت للهلال؟

- اولاً كلمات الأغنية جاءتني من الشاعر عيضه السفياني، ولم أذهب لها وعرض علي لحنها من ناصر الخضيري لاعب الشباب السابق، وهذا شرف لي أن أغنيها لناد كبير مثل الهلال ولم يدفعني احد وداخلي كمطرب أن أغنى لـ(153) ناديا وليس الهلال فقط وأتمنى ايضا أن اغني للمنتخب وللوطن وأنا دخلت مجال الفن قبل التحكيم من عام 1990م، ولدي 7 البومات وأنا اقول للجنة: لماذا لا تبعدوني من زمان وانتم تعرفون أنني مطرب: لماذا هذا الوقت بعد ان تغنيت بالهلال!!

وهل استفدت ماديا من التحكيم؟!

- حقيقة، لم أستفد شيئا ولم استلم مكافآتي منذ 8 سنوات.. فقط نستلم اعاشة والسنوات الماضية ندفع من جيوبنا الخاصة في كل ما يسند لنا من مباريات.

شوهدت تدير إحدى المباريات وانت لابس الكاب لماذ؟

- بعد ان تساقط شعري اخذت علاجا وكان لدي تكليف فاضطررت للبس الكاب وقيادة المباراة، وهذا من حبي للتحكيم، وحقيقة الكاب كان صغيرا لكن وين تروح من أعين الصحفيين!!.

ما رأيك فيمن حاول الطعن والغمز في نادي الهلال كون أحد الحكام يعني له في إشارة الى أن الهلال يحظى بمعاملة خاصة من الحكام وأن ميولهم هلالية؟

- حقيقة، هناك ناس كثر قالوا إني هلالي وبداية الشرارة عندما نزل الشريط في السوق بدأت الصحافة النصراوية، وكل من هم ضد الهلال يتحدثون عن ميولي واني حكم هلالي واني أساعد الهلال في مبارياته وأنا اقول طوال حياتي الرياضية لم احكم للفريق الهلالي الاول وأتحدى من يقول غير هذا الكلام ان الغامدي حكم للهلال او حتى للاندية الكبيرة.

ما رأيك فيمن يقول إنك كحكم نصراوي الميول قد غنيت للهلال بهدف الإساءة له وإشاعة ان التحكيم (يغني) للهلال؟

- أولا .. أنا لست حكاما نصراويا، أنا مشجع نصراوي وهناك فرق إذا كان حكم نصراوي فهو ينتمي لنادي النصر، ولكن أنا مشجع نصراوي وكل مافي الأمر أنني غنيت للهلال في خمس دقائق والهلال فريق كبير ونادي يمثل الوطن ويستحق ان اغني له وليس معنى هذا أن الهلال يحظى بمعاملة خاصة من الحكام اطلاقا وأتمنى إلا يفهم هذا بهدف الإساءات.

هل لديك موافقة رسمية من نادي الهلال للغناء باسم ناديهم؟

- لا... الهلال لم يعلم عن الأغنية نهائيا وأنا لدي فسح وموافقة من وزارة الثقافة والإعلام وتنازل خطي من الشاعر عيضه السفياني لهذه الأغنية.

ما رأيك في ردود الفعل التي حدثت لك بعد هذا الحدث؟

- اعتبرها زوبعة إعلاميه فقط.

وهل ندمت على شريط الهلال كونه انهى حياتك التحكيمية؟

- ابدا لم اندم وافتخر أنني غنيت لناد كبير مثل الهلال وأنا غنيت له بحسن نية وليس لمسئولي الهلال أي دخل فيه وبرئيين هذا العمل وساقوم بعمل العديد من الاغاني في المستقبل ولا يوجد ما يمنعني من ذلك.

هل وجدت ان الفنانين أشهر من الحكام؟

- أكيد، أنا اشتهرت بعد هذا الشريط ولو كنت أعلم عن ذلك لعملت الشريط قبل عشرين عاما وجميع الحكام يعرفون انني فنان.

هل استدعتك اللجنة، واخضعتك للتحقيق وماذا قالوا لك وماذا قلت لهم؟

- ارسلت لي افادة فقط عن الشريط اللي نزل فيه الاغنية وقلت لهم رايي فيه ولم يقولون لي شيئا اطلاقا والاغنية نزلت في اعتزال نواف التمياط، ولم تأخذ هذا البعد الاعلامي الكبير ولكن عندما أثارت الصحافة الموضوع أثار حفيظة لجنة الحكام.

ماذا استفدت من هذه التجربة؟

- كشفت لي اللي الناس اللي تحب الرياضية ووجدت ان هناك اشخاصا لا يحملون أمانه القلم واتخذوها وسيلة للاساءة.

كيف ترى علاقتك مع الفنانين؟

- علاقتي جيدة مع الفنانين واعطيت للفنان خالد عبدالرحمن أغنية الهلال لكي يغنيها لكنه اعتذر لظروفه فغنيتها أنا، وعلاقتي مع الحكام أكثر من الفنانين وكان هناك تعاون مع الفنان مزعل فرحان ونادي ثهلان من الدوامي جائني عرض لكي اغني له. واذا سنحت الفرصة سأغني لأكثر من نادي وسوف اجعل اسلوب الاغاني القادمة بنفس استايل الفنان المصري شعبان عبدالرحيم وساركب عليها اسم (153) ناديا حتى يرضى الجميع.

هل هناك حكام فنانون غيرك؟

- نعم هناك مروسين من الحكام واعتذر عن ذكر أسمائهم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد