Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
باب رزق جميل يحقق 4651 فرصة عمل خلال مارس 2010م

 

«الجزيرة» - الرياض:

تمكن باب رزق جميل التابع لبرامج عبد اللطيف جميل لخدمة المجتمع، من توفير 4651 فرصة عمل للشباب والشابات خلال (شهر مارس) من العام الحالي في مناطق المملكة كافة، وذلك من خلال برامج توفير فرص العمل التي يقدمها. واستطاع باب رزق جميل في برنامج التوظيف المباشر من توظيف 1.046 شاباً وشابة منها 726 للشباب و320 للشابات في تلك الشركات والمؤسسات، وأسهم صندوق تنمية الموارد البشرية في دعم بعض تلك الفرص ومن المجالات التي تم إلحاق الشباب بفرص عمل حرف ومهن مثل الكاشير وحارس أمن ومندوبات تسويق وميكانيكي سيارات ومنسقين إداريين وذلك في عدد من الشركات مثل شركة الحكير ومؤسسة اللواء الذهبي للحراسات الأمنية وشركة بنده العزيزية. أما المجالات التي تم توفير فرص عمل للسيدات فيها ففي مقدمتها مندوبات تسويق وحارسات أمن وموظفات استقبال ومعلمات رياض أطفال وذلك ضمن شركات وبعض من المدارس الأهلية ومؤسسة (ألف لام فاء) العربية.

وقد بلغ عدد فرص العمل التي وفرها برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف 527 فرصة عمل، وحيث تم تقديم دورات تدريبية منتهية بالتوظيف في عدة مجالات منها مجال المحاسبة، وفني تبريد للرجال. ومن الشركات التي ساهمت في هذا المجال هي شركة ناصر سعيد الهاجري وشركاه بالمنطقة الشرقية وشركة كارفور من المنطقة الشمالية وشركة البيك بالمنطقة الغربية ودورة في مهارات الاستقبال وغيرها من الدورات الأخرى للشركات، في حين تم توفير فرص وظيفية للسيدات بعد التدريب في مجال التجميل والتمريض ودورة فن الطهي.

كما قام باب رزق جميل خلال الفترة ذاتها بدعم أصحاب المشروعات الصغيرة، سواءً كانت جديدة أو قائمة «بشرط أن توفر فرص عمل إضافية»، وقد بلغ عدد المشروعات التي تم دعمها خلال شهر مارس من عام 2010 م 694 مشروعاً صغيراً، وذلك من خلال القروض الحسنة حيث يصل متوسط القرض إلى 50 ألف ريال، وقد ركزت في مجالات المشروعات المختلفة سواء كانت تجارية أو خدمية أو صناعية مثل: بيع مواد غذائية، بيع أسطوانات غاز، تأجير بوت لرحلة بحرية، بيع الأجهزة الكهربائية، إعداد وتصنيع الحلويات والمعجنات، والإكسسوارات النسائية، تنسيق كوش أفراح، بيع الجوالات وأجهزة الحاسب الآلي، ويصل الحد الأعلى للقرض في بعضها إلى 200 ألف ريال, على أن يتم سداده خلال خمسة أعوام.

وفي برنامج الأسر المنتجة, الذي يقوم على دعم السيدات العاملات في مشروعات إنتاجية متناهية الصغر بتقديم قروض حسنة للسيدات العاملات تبدأ من ألف ريال وتنتهي بخمسة آلاف ريال تم دعم 2262 سيدة خلال (شهر مارس) في أنحاء المملكة.

واستطاع برنامج تمليك سيارات الأجرة العامة توفير 26 فرصة عمل للشباب وألحق 96 شاباً بالعمل في برنامج تمليك سيارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشبان بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.

وفي ذات الصدد تمكنت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف من تدريب عدد 76 متدربة في مجالات متنوعة منها التجميل والسكرتارية والخياطة وتصميم الأزياء، كما استطاعت الأكاديمية إطلاق برنامج (العمل من المنزل) لصناعة السجاد حيث انضم لهذا البرنامج 87 سيدة يعملن في منازلهم في مجال صناعة السجاد ويتم أنتاج قرابة 2000 سجادة شهرياً تم التعاقد على بيعها مع كل من تويوتا ولكزس.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد