Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
استشاري يؤكد إمكانية علاج الربو والسيطرة عليه
%17 نسبة إصابة الاطفال السعوديين بمرض الربو في مختلف مناطق المملكة

 

الجزيرة - أحمد القرني:

أكد استشاري طب الأطفال وغدد صماء وسكري في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد المعين الأغا أن أمراض الجهاز التنفسي منتشرة في الأطفال السعوديين نتيجة التغيرات المناخية، حيث نجد طفلاً يعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي في كل 10 إلى 15 أسرة. جاء ذلك خلال ندوة طبية الـ27 لنادي أطباء الأطفال عقدت مساء أمس الأول في فندق الانتركونتننتل في جدة تحت عنوان (الحساسية لدى الأطفال).

وأضاف: «يعد مرض الربو من أمراض الحساسية المزمنة والشائعة بين الأطفال السعوديين، حيث تصل نسبته من %10 إلى %17 على اختلاف مناطق المملكة». وتابع قائلاً: «من الممكن علاج الربو والسيطرة عليه شريطة إتباع الإرشادات الطبية ومتابعة العلاج بانتظام».

من جانبها قدمت حنان أيوب استشارية الأطفال في مستشفى العزيزية في جدة، ورقة عمل بمرض يدعى (التورمات الوراثية)، وهو عبارة عن مرض مناعي وراثي يحدث بسبب نقص في البروتين الموجود في الجينات مما يؤدي إلى حدوث تورمات في كافة أنحاء الجسم خاصة في الجلد، ونسبة حدوثه في الأطفال 1 من كل 10,000 إلى 50,000 طفل.

من جهته أوضح نائب رئيس جمعية طب الأطفال السعودية عبد العزيز التويم «أن اللقاء يهدف الى ربط الأطباء بمستجدات التخصص في طب الأطفال، وزيادة وعي المجتمع بأمراض الأطفال ومنها الربو والحساسية والتورمات الوراثية وغيرها من الامراض».

وأضاف: «مهمتنا في الجمعية تكمن في تقديم مختلف الأنشطة والفعاليات العلمية المتعلقة بطب الأطفال وجميع تخصصاته، كما تحرص الجمعية على المشاركة في جميع المؤتمرات والندوات المتعلقة بصحة الطفل وتثقيف الأسر بصحة الأطفال».

وأشار التويم «أن هذه الاجتماعات تتم بصفة شهرية في مدينة جدة ومدينتي مكة المكرمه والرياض، ويحضرها العديد من الأطباء من مختلق التخصاصات وبالأخص المختصين بطب الأطفال».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد