Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
مؤتمر التعليم الطبي سيكون له المردود الإيجابي على مسيرة جامعة جازان الناشئة والصحة بالمنطقة

 

جازان - سجى علاقي:

ضم المؤتمر السعودي العالمي للتعليم الطبي بجامعة جازان عدداً من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في مجال الطب من مختلف دول العالم.

من جانبها «الجزيرة» رصدت آراء الخبراء وانطباعاتهم.

في البداية تحدثت البروفسورة مادلينا باتريشيو رئيسة الاتحاد الأوروبي للتعليم الطبي فأكّدت قائلة: إن هذا المؤتمر سيكون له المردود الإيجابي على مسيرة جامعة جازان الناشئة وبالتالي تأثيرها الفعال على منطقة جازان وتطوير المستوى الصحي بها.

وأضاف البروفسور رونالد هاردين عميد الدراسات العليا ومدير مركز التعليم الطبي بجامعة داندي باسكتلندا قائلاً: إن هذا المؤتمر سوف تجني ثماره الصحة بالسعودية وأن مبادرة جامعة جازان بتنظيمه يعكس رؤية الجامعة ورسالتها تجاه المجتمع.

وأضاف الدكتور جاك بوليت مدير الأبحاث والتتبع في المؤسسة الدولية للنهوض بالتعليم الطبي والأبحاث FAIMER بالولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: ذهلت بالتنظيم المتميز الذي رأيته في المؤتمر السعودي العالمي للتعليم الطبي بجامعة جازان، وسرني جداً ما رأيته من تفاعل بناء بين الجميع وأن التوصيات سوف تعزز تطور التعليم الطبي بالسعودية.

وأشار الدكتور جون سكاليس المدير المساعد لمركز أبحاث التعليم الطبي بكلية الطب بجامعة ميامي ميلر بالولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: احتضن المؤتمر محاضرات قيمة تطرقت لجوانب عديدة ولمست رغبة الجميع الصادقة في المساهمة في تطوير التعليم الطبي بالسعودية ويجب أن يستمر هذا التواصل العلمي والبحثي في المستقبل.

وبيّنت البروفسورة براونيل أندرسون مساعدة نائب رئيس الجمعية الأمريكية للكليات الطبية، ونائبة رئيس قسم التعليم الطبي بالجمعية AAMC بالولايات المتحدة الأمريكية إعجابها بالمرأة السعودية ومشاركتها في المؤتمر بشكل كبير وأنها لمست حضوراً مميزاً في التنظيم والمشاركة من طالبات الكليات الطبية والصحية بجامعة جازان.

وهذا المؤتمر عكس صورة إيجابية عن المرأة بالسعودية وأنها عنصر مهم ومؤثر.

ونوّه الدكتور زبير أمين نائب رئيس وحدة التعليم الطبي بكلية الطب بالجامعة الوطنية السنغافورية إلى أن هذا المؤتمر صدر عنه توصيات إيجابية يجب ترجمتها لواقع ملموس وسجل إعجابه بكلية الطب بجامعة جازان في تهيئة بيئة أكاديمية طبية متميزة لطلابها وطالباتها وهذا سوف يسهم في نهضة صحية كبيرة بالمستقبل. وأكَّد الدكتور أرا تكيان وكيل كلية الطب المشارك للبرامج الدولية بكلية الطب بجامعة إلينوي بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: إن هذا المؤتمر يُعدُّ خطوة إيجابية لتطوير التعليم الطبي بالسعودية، مشيراً إلى أنه حرص على المشاركة في ظل اتفاقية التعاون بين جامعة جازان وجامعة إلينوي بشيكاغوا.

وأشار الدكتور جون نورسيني الرئيس والمدير التنفذي للمؤسسة الدولية للنهوض بالتعليم الطبي والأبحاث FAIMER بالولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والسعي الجاد لإيجاد الحلول وتجاوز العقبات وجميعنا يدرك أن بالتواصل يسهم الجميع في تحقيق الرؤى الطموحة التي تسهم في تطور التعليم الطبي ويجب على جامعة جازان مواصلة احتضان المؤتمرات الطبية فلقد تميزت في الإعداد والتنظيم والجميع يشهد بذلك.

وأضاف الدكتور ديفيد ماير مساعد العميد للمنهج الدراسي بكلية الطب بجامعة إلينوي بشيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية قائلاً: نحن نؤمن بأن كلية الطب بجامعة جازان كلية طموحة رغم عمرها القصير ونحن استشعرنا ذلك من خلال تدريبنا لطلابها في برامج صيفية بمستشفيات جامعة إلينوي بشيكاغو وهذا الرغبة الصادقة في تبادل الخبرات هي تجني ثمارها في المستقبل القريب.

الجدير بالذكر أن «الجزيرة» أثناء رصدها لآراء الخبراء سجل الجميع إعجابهم بمنطقة جازان وأهلها وحسن الضيافة والاستقبال وأن هذا المؤتمر منحهم فرصة للتعرف عن قرب على الثقافة السعودية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد