Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
رئيس البلدية يكشف لـ(الجزيرة) تفاصيل المشروعات الجديدة
هيكلة شاملة و(4) تقاطعات جديدة لفك الاختناقات بـ298 مليوناً

 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

كشف رئيس بلدية خميس مشيط د. عبد الله عبد الرحمن الزهراني أن هناك أنفاقا وتقاطعات وكباري لمعالجة فك الاختناقات المرورية في المدينة، وأنه تم اعتماد إنشاء أربعة تقاطعات جديدة حيث تم رصد المبالغ اللازمة لهذه التقاطعات التي تبلغ تكاليفها أكثر من 298 مليونا.

وقال د. الزهراني في حديث للجزيرة ان هناك دراسة شاملة للمخططات الهيكلية لمدينة خميس مشيط على ضوء المتغيرات، والعمل يجري حالياً لتنفيذ أجزاء كبيرة من هذا المخطط ومنها ما هو في طور التنفيذ.وقال انه توجد ثلاثة طرق رئيسية لفك الاختناقات وهناك طرق أخرى ضمن مشروعات البلدية، كاشفاً أن هناك أربعة تقاطعات رئيسة وأن هناك نفقين تحت الترسية تقاطع امتداد طريق أبها - أحد رفيدة وهناك تقاطعان تحت الترسية وهناك تقاطع أمام النقل الجماعي في المدينة.

وأشار د. الزهراني إلى أن تقاطع المستشفى العسكري - أحد رفيدة هو من ضمن الدراسات لدى البلدية وله أولوية لحل الأزمة المرورية باعتباره طريقا رئيسيا، وأشار الى أن لدى البلدية دراسة شاملة لعدد من التقاطعات في عدد من المواقع المهمة.

وأوضح د. الزهراني أن توجهات سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد ابن عبد العزيز تشدد على عمل دراسة شاملة للطرق التي تحتاجها منطقة عسير وذات مواصفات بعيداً عن الإشارات الضوئية، بحيث يكون هناك طرق مستمرة دون عوائق وأن أمانة منطقة عسير قد أخذت هذا التوجيه وهي تعالج هذه الطرق بحيث ترتبط ارتباطاً مع أبها الحضارية، مؤكد أن المعالجة للتقاطعات يجري العمل فيها حالياً خاصة خميس مشيط مرتبطاً بأحد رفيدة والأماكن ذات الكثافة السكانية.

المنح السامية

وحول سرعة تطبيق المنح السامية أوضح أن المنح السامية شبه استكملت ولم يبق لدينا سوى نحو 100 أمر سام وهذه سوف تنفذ قريباً - بإذن الله -.

الدخل المحدود

أما بخصوص منح الدخل المحدود فإن أسباب تأخيرها هي قلة المخططات، وقد تم تكليف مكتب استشاري من قبل الوزارة لدراسة منطقة شرق المدينة على مساحة 35 مليون متر مربع لتوزيعها على أصحاب المنح وهذه المساحة سوف تستوعب جميع الطلبات الموجودة وكذلك ما يتعلق بمنح الأرامل والمعوقين.

تقاطع الفروي

وعن التأخير في تقاطع إشارة الفروي مع الصناعية القديمة وما اعترض ذلك المشروع من عراقيل وتأخير قال د. الزهراني الأمير فيصل ابن خالد أمير المنطقة وقف على المشروع وكذلك سمو وزير البلدية والقروية وقد وجها بسرعة حل أي عراقيل، وبالفعل تم ذلك وانهت البلدية جميع المشكلات التي كانت تعيق المشروع والمقاول صحيح متأخر ولكن البلدية ستعمل على تعجيله لأن المشروع تأخر كثيراً وسبب إرباكا.

الإنارة والسفلتة والتصريف

وعن الإنارة والسفلتة والصرف الصحي أوضح أن هناك مشروعات معتمدة ومشروعات تحت التنفيذ، وقد تم تغطية معظم الأحياء ضمن خطة البلدية وقد أنجزنا جزءا كبيرا من هذه الأحياء من حيث الإنارة والصرف الصحي والسفلتة، ونحن الآن نعمل على المخططات الجديدة وفق برنامج معين.

الحدائق والمنتزهات

وعن توفير الحدائق والمنتزهات قال رئيس البلدية: من ضمن اهتمامنا التشجير وهناك دراسة لايجاد حديقتين كبيرتين في المدينة وقد رصدنا لها مبالغ كبيرة.. كما أن هناك دراسة لاعادة تأهيل بعض المنتزهات وجار العمل فيها حالياً، كما أن البلدية تأخذ الحدائق على مراحل داخل الأحياء بحيث يكون فيها ملاعب للأطفال ومنتزهات للأهالي.

الاعتداء على الأراضي الحكومية

وعن الاعتداء على الأراضي الحكومية أشار د. الزهراني الى توجهات أمير منطقة عسير التي تؤكد منع الاعتداء على الأراضي الحكومية والتعامل مع من يلجأون إلى ذلك الأسلوب بالقوة وعدم الاعتداء على ممتلكات الدولة وإزالة الأحداث التي تقع، وقد تم إزالة أعداد كبيرة من المخالفات ونحن نعمل بكل قوة وحزم مع أي تعد على الأراضي الحكومية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد