Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
الأمن العام في بيان بمناسبة قرب إدخال تقنية (ساهر) العالمية
آلية ضبط المخالفات تعتمد على التقاط صور واضحة للمركبة وإرسالها لمركز المعلومات الوطني

 

الجزيرة - خالد الحارثي

تشهد المملكة خلال الأشهر القادمة إدخال تقنية عالمية متطورة تتمثل في (مشروع رصد وضبط وإدارة الحركة المرورية آلياً) تحمل اسم نظام (ساهر). وأوضح الأمن العام في بيان له أن نظام ساهر هو نظام للضبط الإلكتروني يستخدم تقنية شبكة الكاميرات الرقمية المتصلة بمركز المعلومات الوطني والذي يقوم بدوره بالتحقق من المخالفات فنياً، وطلب معلومات المالك من قاعدة البيانات، ومن ثم إصدار المخالفات المتعلقة بالسرعة وقطع الإشارة بهدف تحسين مستوى السلامة المرورية، ومنع وقوع الحوادث المميتة.

ويهدف النظام إلى العمل على تنفيذ أنظمة المرور بدقة واستمرارية ورفع مستوى السلامة ورفع كفاءة شبكة الطرق المتوفرة حالياً.

كما يتميز النظام بتحقيق أفضل معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام أحدث التقنيات المتقدمة، وتمكين العاملين من أداء أعمالهم ورفع مستوى أدائهم في مجال العمل المروري من خلال أنظمة ساهر المتكاملة التي تقوم بضبط المخالفة وإشعار المخالف بالمخالفة في أسرع وأقصر وقت ممكن بالإضافة إلى مراقبة وتحسين أداء الحركة المرورية. ويشتمل نظام (ساهر) على:

- كاميرات ثابتة.. يتم تركيبها عند إشارات المرور.

- كاميرات متحركة.. يتم وضعها في أماكن أخرى منتقاة بحرص على الطرق الرئيسية والفرعية يتم تزويد الدوريات الأمنية بها لرصد المخالفات في تلك المناطق غير المغطاة بمراقبة الكاميرات الثابتة.

أما آلية ضبط المخالفة فإنها تتم وفق نظام دقيق يعتمد على التقاط صورة واضحة للوحة المركبة أثناء تحركها بسرعة عالية فوق السرعة المحددة نظاماً على مدار الساعة مع قدرة النظام على التقاط أرقام لوحات المركبات المخالفة في جميع المسارات في نفس الوقت.

كما يتميز النظام:

- بوجود كاميرا أمامية تلتقط صورة للوحة السيارة والسائق وجهاز الاستشعار لمخالفة تجاوز الإشارة.

- وكاميرا خلفية لأخذ صورة السيارة وحالة الإشارة وفلاش التصوير للوحة السيارة والسائق.

ووفقاً لنظام (ساهر) فإنه يتم رصد المخالفة آلياً وإرسال صورة لوحة المركبة أثناء مخالفة (قطع الإشارة أو السرعة) إلى مركز المعلومات الوطني ويتم التأكد من المخالفة وإقرارها والحصول على معلومات المالك من قاعدة البيانات ويتم إصدار المخالفة ثم إشعار مالك المركبة عن طريق عنوان البريد المسجل لدى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ويمكن تسديدها عن طريق نظام سداد في الصراف الآلي.

ويهدف نظام الرصد الآلي إلى الحد من المخالفات التي يرتكبها السائقون، وصولاً إلى إلزامهم بالتقيد بأصول القيادة الآمنة وبالتالي الوقاية من الحوادث المرورية ونتائجها المأسوية بفقد الأرواح وخسائرها المادية العالية التي تكلف الوطن الكثير، كما يهدف إلى مساعدة رجال المرور، ورجال الأمن بصورة عامة على إدارة الحركة المرورية بكفاءة عالية مما يساعد على إنسيابية السير، وضبط الشارع مما يساهم في توفير الأوقات وتحويل القيادة في الشوارع والطرقات إلى حالة أكثر أمناً وهدوءً لسلامة الجميع.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد