Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/04/2010 G Issue 13708
السبت 25 ربيع الثاني 1431   العدد  13708
 
نبض الحرف
كيف سيكون حال الدوري..؟!
عبد الواحد المشيقح

 

جاء حديث الأمير سلطان بن فهد حول زيادة فرق دوري زين.. حديثاً منطقياً ويلامس الواقع.. عندما أشار سموه.. إلى أن قراراً مثل هذا يجب أن لا تتدخل (العاطفة) فيه.. ويحتاج إلى دراسة وافية من جميع جوانبه.. وإلى كثيرٍ من التروي وعدم الاستعجال.. وهذا عين الحكمة من رجل الرياضة الأول.. الذي لا شك هو سيكون أحرص من غيره على نجاح كرتنا.. وأنديتنا.. ومسابقاتنا.

علينا نحن أيضاً أن لا نسير مع من ينادي (بعاطفته) فهو يحتاج - أي القرار - إلى آراء مُتكاملة، ويكون مُنطلقاً من قاعدة (صلبة) حتى لا نندم على قرار اتخذناه بسبب عاطفتنا.. دون التحكم بالعقل والمنطق.. وهذا الأمر في اعتقادي هو ما كان يرمي إليه سمو الرئيس العام في تصاريحه الأخيرة.

ولعلكم لاحظتم خلال الموسم الفائت.. تداخل المسابقات بعضها مع بعض.. وما حدث من إرباكات كثيرة.. من تأجيل وتقديم.. كل هذا يحدث ونحن أمام 12 فريقاً.. فما بالك عندما تحدث الزيادة.. خصوصاً في ظل مشاركة المنتخب في البطولتين الآسيوية والخليجية..!!

علينا أن نتعامل مع الواقع (بواقعية).. بعيداً عن العاطفة.. حتى لو تم إقرار زيادة الفرق إلى 14 فريقاً وهو ما ينادي به البعض.. مستندين في ذلك إلى قاعدة التدرج فمعنى هذا.. أن لا هبوط في الموسم الذي يليه.. وبذلك نكون قد (قتلنا) الدوري مع سبق الإصرار والترصد.. فلك أن تتخيَّل أن هناك ما لا يقل عن ستة فرق تلعب الدوري دون هدف ولا طموح كيف سيكون حال الدوري..؟!

حرمان جماهير التعاون..!!

طلب إدارة نادي العدالة بمنح جماهير ناديهم نسبة من مدرجات ملعب بريدة في مواجهة فريقهم الكروي مع التعاون.. خطوة لم أفهم مغزاها..؟!

هل هي لإثبات جماهيرية العدالة (؟) أم محاولة لتحجيم جماهيرية التعاون الطاغية.. أم ماذا (؟!)

يرى البعض أن هذا حق مشروع ومُتاح لإدارة العدالة.. ولكن هذا ربما يكون منطقياً لو كان مُنافس التعاون في مباراة الأمس الهلال أو النصر.. ولكن أمام العدالة فهذا في رأيي تحليل غير منطقي.. فمباراة الفريقين التعاون والعدالة بالدور الأول التي أقيمت بالأحساء.. شاهدنا جماهير العدالة لم يتجاوز حضورهم الـ100 مشجع.. إذاً كيف تتم المطالبة بمنحهم نسبة من المدرجات.. والمباراة خارج أرضهم.. فإذا كان الحضور في الأحساء لم يتجاوز الـ100 مشجع كيف سيكون حضورهم في بريدة..؟!

إدارة العدالة جاءت وفي ذهنها أمر أرادت تطبيقه.. ولكنه مفهوم خاطئ.. فهي دخلت في لعبة مكشوفة.. ومن سيسمح لهم بمنحهم نسبة تصل إلى 20% من مدرجات الملعب.. فهو بذلك سيحرم جماهير التعاون من ملء الملعب.. وتقديم الصورة الجماهيرية الحقيقية لصاحب أكبر قاعدة جماهيرية بالقصيم..!

الأهلي ضائع..!!

سيستمر وضع الفريق الكروي بالنادي الأهلي (فوضوياً) حتى تأتي إدارة قوية توقف كل لاعب لا يهمه مصلحة فريقه.. وتبني جيلاً أهلاوياً جديداً خالياً من كل اسم لا يُقدِّر شعار هذا النادي العريق.. الذي أخذ كل ما يريد من الأهلي ولم يقدم له ربع ما قدمه له ناديه..!!

شاهدوا كيف كان أداء لاعبي الأهلي بمباراة النصر بجدة.. هناك من لعب بطريقة غريبة.. وهناك من ظهر عليه الإعياء والتعب من الدقائق الأولى.. وهناك من ظهر وكأنه مُجبر على اللعب.. وهناك من كان يتعمد الحصول على البطاقات.. ومن كان يبحث بطريقة أو أخرى عن الإيقاف..!!

المُشكلة التي يعاني منها الأهلاويون وعجزوا من التخلص منها.. أنهم في حالة الإخفاق أصابع الاتهام تتجه مباشرة صوب مدرب الفريق ويُلغى عقده مباشرة.. ثم يُنهى عقده.. بينما الإداريون واللاعبون في منأى تام عن النقد.. وهم بذلك لا يودون تحميل صاحب المسؤولية مسؤوليته.. فلاعبو الفريق يتحملون الجزء الأكبر من مسئولية إخفاق الأهلي.. وابتعاده عن مواقعه الطبيعية.. وفي رأيي أن إدارات الأهلي وليس الإدارة الحالية فقط.. تجامل المخطئين من اللاعبين.. تتجاوز المجاملة حدودها..!!

أعتقد أن الصرامة.. وإفهام اللاعب بحقيقة مسئولياته.. علاج يحل جزءاً كبيراً من المُشكلة.. حتى لا نفقد فريقاً بالإمكان أن يبقى بطلاً.. وصاحب حضور دائم لو نُقي من كل لاعب لا يُقدّر شعار فريقه..!!



yazid1_5@hotmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد