Al Jazirah NewsPaper Friday  16/04/2010 G Issue 13714
الجمعة 02 جمادى الأول 1431   العدد  13714
 
غيمة الرماد تغلق مطارات في السويد والنرويج وبريطانيا
ثوران بركان في أيسلندا يؤدي إلى ذوبان جليدي وفيضانات

 

ريكيافيك (أ ف ب) - ادى

ثوران بركاني هو الثاني في أيسلندا في أقل من شهر أدى إلى ذوبان قسم من كتلة جليدية؛ ما تسبب في فيضان ضخم الأربعاء؛ ما أرغم نحو 800 شخص على إخلاء منازلهم، فضلا عن غيمة من الرماد البركاني أدت إلى إغلاق مطارات في أنحاء واسعة من السويد والنرويج وبريطانيا.

وأدت غيمة من الرماد البركاني ناجمة عن ثوران البركان إلى توقف حركة النقل الجوي في أنحاء واسعة من بريطانيا والسويد والنرويج.

وأعلن مصدر رسمي أن جميع الرحلات في مطار هيثرو، الذي يعد الأكبر في العالم من ناحية عدد الركاب، وباقي مطارات لندن، علقت ابتداء من الساعة 11.00 تغ أمس الخميس بسبب غيمة رماد بركاني ناجمة عن ثوران بركان في أيسلندا.

كما أغلقت مطارات ابردين وادنبره وغلاسكو في اسكتلندا تماما. وعلقت جميع الرحلات في شمال النرويج وغربها، في حين لا تزال الرحلات دون تغيير في مطار تروندهايم في اوسلو وباقي المطارات القريبة من العاصمة، كما أعلنت سلطة المطارات النرويجية في بيان. وفي السويد أُلغيت جميع الرحلات في شمال البلاد في مطار سكيليفتيا على بُعد 200 كلم جنوب الدائرة القطبية، في حين يتوقع تأخر الكثير من الرحلات في سائر أنحاء البلاد بما فيها ستوكهولم، كما أعلن متحدث باسم سلطة النقل الجوي السويدية.

وفي أيسلندا صرح روغنفالدور اولافسون المتحدث باسم الشرطة من موقع قريب من البركان في جنوب البلاد «حدث فيضانان كبيران من جراء ذوبان كتلة ايافيالايوكول الجليدية».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد