Al Jazirah NewsPaper Friday  16/04/2010 G Issue 13714
الجمعة 02 جمادى الأول 1431   العدد  13714
 
الكويت: أوبك قد تدرس رفع إنتاج النفط إذا بلغ السعر 100 دولار

 

الجزيرة - رويترز:

قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد العبدالله الصباح أمس الخميس: إن أوبك قد تأخذ قرارا بزيادة إنتاج النفط لتهدئة الأسعار إذا بلغت 100 دولار للبرميل. وجرى تداول النفط الخام الأمريكي الخفيف عند نحو 85 دولارا للبرميل الخميس بارتفاع طفيف عن نطاق يتراوح بين 70 و80 دولارا.

قالت السعودية أكبر منتج في أوبك إنه سعر عادل لكل من المستهلكين والمنتجين. وفي رد على سؤال حول أعلى مستوى قد تسمح أوبك للأسعار ببلوغه قبل أن تأخذ قرارا، قال الشيخ أحمد للصحفيين في مجلس الأمة الكويتي إن المنظمة ستأخذ قرارا بهذا الشأن إذا تجاوزت الأسعار100 دولار للبرميل. ولا تزال أسعار النفط في نطاق يقارب أعلى مستوى خلال 18 شهرا والمسجل في وقت سابق من الشهر الجاري عند ما يتجاوز قليلا 87 دولارا للبرميل. إلا ان أوبك لم تظهر بعد علامات كبيرة على احتمال زيادة الإنتاج لتهدئة الأسعار.

وقال مندوبون في أوبك في وقت سابق من هذا الأسبوع: إن سعر النفط عند نطاق يتجاوز 90 - 95 دولارا للبرميل سيحث أوبك على التفكير في زيادة الإنتاج. وقال الشيخ أحمد إن أسعار النفط لا تزال حتى الآن دون المستوى الذي قد يضر بانتعاش الاقتصاد العالمي. وأضاف: إن الكويت رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم راضية عن سعر النفط. وعزز انتعاش أسعار النفط من أدنى مستوياتها قرب 32 دولارا للبرميل في ديسمبر الماضي إيرادات دول الخليج وسمح لها بالاستمرار في خطط التحفيز المالي في وقت لجأت فيه بلدان كثيرة إلى التفكير في خفض الإنفاق وواجهت ديونا متراكمة. وسجلت الكويت إيرادات نفطية تجاوزت التوقعات مما عزز من فائض الموازنة في خلال 11 شهرا الأولى من السنة المالية 2009-2010 ليصل إلى 8.33 مليار دينار كويتي (29 مليار دولار).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد