Al Jazirah NewsPaper Friday  16/04/2010 G Issue 13714
الجمعة 02 جمادى الأول 1431   العدد  13714
 
الأمير سطام تابع الوضع مع الجهات المعنية.. وشلل في حركة بعض الطرق
مساء خميس الرياض.. أوروبي

 

الجزيرة- ياسر الجلاجل - أحمد القرني - عبدالكريم الشمالي :

بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض باشرت فرق الدفاع المدني عمليات إنقاذ عدد من المحتجزين في المنطقة جراء هطول أمطار غزيرة على منطقة الرياض مساء أمس.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب عبدالله القفاري، أنه لم تسجل أي إصابات مشيرا إلى أن الدفاع المدني بمنطقة الرياض يدعو الجميع بعدم التوجه للأودية والشعاب وعدم استخدام الجولات أثناء الأمطار والصواعق حماية لهم من الأخطار التي قد تنتج جراء ذلك.

وقد استنفر جميع المسئولين بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض وعلى رأسهم اللواء عابد الصخيري الذي تواجد شرق الرياض وسط تسخير كافة إمكانيات الدفاع المدني من معدات وفرق إنقاذ وتجهيزات للميدان على مستوى المنطقة للتعامل مع الحوادث التي قد تحدث.

كما شهدت مدينة الرياض يوم أمس انتشار لفرق المرور في جميع التقاطعات والطرق الرئيسية لتسهيل حركة السير من جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة الرياض.

وأوضح مدير شعبة السير بمرور الرياض العقيد علي الدبيخي أن غرفة العمليات بمرور الرياض تلقت مساء أمس من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 10.15 مساء 1520 مكالمة أغلبها تبليغ عن تجمعات سيول وطلبات خدمات سحب سيارات متعطلة أكثرها شمال وشرق الرياض، فيما شهدت العاصمة 23 حادث مركبة انحصرت في تلفيات منها 18 حالة شرق الرياض.

وأشار العقيد الدبيخي إلى أن وزارة النقل تقوم بمعالجة بعض المواقع لتجمعات المياه، إضافة إلى بعض المواقع التي تقوم أمانة الرياض بمعالجتها وسحب وتصريف تجمعات المياه الموجودة فيها لتسهيل حركة السير بهذه المناطق.

يذكر أن الأمطار هطلت على العديد من المحافظات والمراكز بالمنطقة الوسطى وبخاصة الأجزاء الجنوبية الغربية والغربية منها الواقعة بين (وادي الدواسر، الدوادمي) مرورا بالعديد من المحافظات والمراكز التي تتوسط بينهما وكذلك العديد من المحافظات والمراكز الواقعة بين ما بين (الرياض والقصيم) والمحافظات والمراكز الوقعة غرب الرياض وحتى حلبان غربا التي تفاوتت قوتها ما بين الخفيفة والمتوسطة، سالت على أثرها العديد من الأودية والشعاب كما أدت إلى العديد من الاحتجازات في بعض المواقع وبخاصة في الحصاة والأفلاج كما صحبها في بعض المواقع زخات من البرد.

وكان لمناطق الواقعة جنوب الرياض النصيب الأكبر من الأمطار أمس التي جاءت بعد موجات عديدة من الغبار.

وقد تواصل هطول الأمطار حتى الساعة الثامنة والنصف وقد تحولت طرق وشوارع الرياض إلى برك وبحيرات مائية تسبب بعضها في إيقاف الحركة المرورية واستدعاء الدفاع المدني للآليات البرمائية معلنين حالة الطوارئ.

كما شهد تقاطع مخرج 13 مع الطريق الدائري الشرقي تجمعا للسيول تسبب في إغلاق الطريق، مما اضطر أصحاب السيارات لعكس اتجاه السير للخروج من تجمعات المياه، فيما تجمعت المياه في نفق جامعة الأمير نايف العربية ومخرج 18 وطريق الملك خالد مع السفارات بجانب مركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات، إضافة إلى تقاطع مخرج 9 طريق الدائري الشرقي مع طريق الإمام محمد بن سعود وطريق الملك فهد تقاطع طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية)، وشكلت تلك الطرق أكثر مواقع تجمعا للمياه.

وعلى صعيد متصل شهدت شوارع الرياض اختناقا مروريا مكثفا، إضافة إلى تعطل بعض المركبات وإشارات المرور، كما طفت بعض السيارات من شدة جريان المياه وارتفاع منسوبها الذي وصل في بعض الطرق إلى أكثر من متر ونصف المتر حيث دخلت المياه على المحلات التجارية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد