Al Jazirah NewsPaper Friday  16/04/2010 G Issue 13714
الجمعة 02 جمادى الأول 1431   العدد  13714
 
د. مخيمر:
تكاليف إنتاج الطاقة بالمفاعلات النووية تقل بـ 60 إلى %70 عنها بالتقليدية

 

الجزيرة - أحمد القرني:

كشف رئيس قسم الطاقة الذرية بهيئة الطاقة المصرية الدكتور سامر مخيمر أن تكلفة محطة إنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه باستخدام المفاعلات النووية تصل إلى 7 مليارات دولار.

وقال على هامش مشاركته في مؤتمر تحلية المياه في البلدان العربية الذي اختتم أعماله أمس بالرياض إن فترة إنشاء المحطة تصل إلى 15 عاماً تدخل فيها مراحل اختيار الموقع، والمخططات، والعطاءات، والتنفيذ وغيرها من المرحل التي تشمل طرح منافسة دولية لها.

وأبان مخيمر: إن متوسط إنشاء محطة الطاقة باستخدام المفاعلات النووية للأغراض السلمية تتراوح بين 8 إلى 15 عاماً، مشيراً إلى أن الصين استطاعت بناء محطات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه خلال أربع سنوات فقط لتوفر الأيدي العالمة لديها والضخ المالي العالي.

وأفاد الدكتور مخيمر: إن عدد الدول العربية التي اتخذت خطوات جادة باتجاه استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، قد بلغت أربع دول، وهذه الدول هي: الإمارات، ومصر، والكويت، والمملكة التي تعمل على بناء جيل من الباحثين في مجال أبحاث الطاقة النووية فقط بينما قامت الدول الثلاث الأخرى بخطوات تنفيذية للخروج بمشروع استخدام الطاقة النووية للإغراض السلمية إلى النور، وبين أن الطلب كبير على الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة خلال الفترة الحالية والمتوقع أن تتزايد معدلاته مستقبلاً، وهذا ما يجعل من الضرورة البدء سريعاً في إنشاء محطات نووية لتوليد الطاقة والمياه.

وأشار الدكتور مخيمر إن محطات التوليد المستخدمة للطاقة النووية تنخفض فيها تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة بنسب تتراوح بين 60 إلى 70% مقارنة بالمحطات التقليدية، كما أن عمر المحطات النووية يصل إلى 60عاماً بينما لا يزيد العمر الافتراضي للمحطة التقليدية عن 30 سنة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد