Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/04/2010 G Issue 13715
السبت 03 جمادى الأول 1431   العدد  13715
 
شهدتها جامعة الملك سعود
حلقة نقاش الحماية القانونية من الأخطاء الطبية

 

«الجزيرة» - نايف الفضلي

تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العثمان نظم نادي القانون بجامعة الملك سعود حلقة نقاش بعنوان (الحماية القانونية من الأخطاء الطبية)، وقد شارك في الحلقة فضيلة الشيخ الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك عضو هيئة كبار العلماء وسعادة الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الانسان وفضيلة الشيخ الدكتور هاني بن عبدالله الجبير القاضي بالمحكمة العامة بمكة المكرمة وسعادة الأستاذ أحمد بن إبراهيم المحيميد المحامي والمستشار القانوني.

وقد بدأ الشيخ قيس حلقة النقاش بتقديم الورقة الأولى بعنوان (المسؤولية الطبية) وتحدث عن أهمية الطب وذكر حكم الطب من الناحية الشرعية، ثم عرج بالحديث عن القواعد العشر التي لا تخرج عنها الأخطاء الطبية.

ثم قدم الشيخ الدكتور هاني الجبير الورقة الثالثة وهي (معيار الخطأ الطبي) وذكر أن العمد لا يدخل تحت مصطلح الخطأ الطبي والخطأ يأتي ضد العمد ولا تنظر القضية في الهيئة الطبية الشرعية إلا إذا كان خطأ طبياً وليس خطأ عمدياً, وذكر أن المصطلح القانوني والمتعارف عليه يدخل الخطأ العمدي، وذكر بأنه لا يحاكم الشخص إلا لمخالفة واجب.

ثم تحدث الأستاذ أحمد المحيميد في ورقته التي كانت بعنوان (ثقافة الشكوى الطبية) عن حق الشكوى وبأنها كحق التقاضي ولابد لتقديم الشكوى وجود مصلحة وكذلك اكتمال الشروط الشكلية والموضوعية.

بعد ذلك تم فتح المجال لمداخلات الحضور وطرح الأسئلة وكانت من أبرز المداخلات لسعادة عميد كلية الأنظمة والعلوم السياسية الدكتور رزق بن مقبول الريس الذي انتقد طريقة طرح بعض المشاركين وتسليطهم الضوء على الجانب الواقعي مع إغفال تقديم الحلول والتوصيات، وكذلك مداخلة المحامي حسام بن صلاح الحجيلان الذي ذكر بعض النقاط المتعلقة بالأخطاء الطبية، وفي نهاية الحلقة تم تقديم الدروع التذكارية للمشاركين.

ويؤكد المتحدث الرسمي باسم نادي القانون الطالب مهند اليوسف أن حلقة النقاش تعد أحد النشاطات التي يقيمها نادي القانون والتي تعنى بتسليط الضوء على المواضيع القانونية رافعاً شعار (نحو مجتمع واع بحقوقه وواجباته).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد