Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/04/2010 G Issue 13715
السبت 03 جمادى الأول 1431   العدد  13715
 
المملكة تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب

 

تونس - واس

ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبو بكر أحمد باقادر محاضرة بعنوان «ذاكرة مكة» أمام ملتقى قرطاج الدولي المنعقد حالياً في تونس بإشراف المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون في دورته الـ 12 وموضوعها «الإنسان الذاكرة».

وقد بدأ المحاضر بمقدمة عامة حول مفهوم الذاكرة الجماعية وتحديد أهم معالمها وعلاقة الهوية بالذاكرة، ثم انتقل إلى مقومات الحياة العامة في مكة وكيفية تحول الأسلوب اليومي البسيط المعيش إلى مشاعر وعواطف جماعية تهم الجميع وتشكل هويتهم وفخرهم واستشهد بدراسات انثروبولوجية تؤكد ذلك.

وتحدث عن مكة وأهميتها ومحوريتها في حياة ساكنيها وصولاً إلى تكوين الهوية والشخصية المتميزة وتوقف عند رؤية سكان مكة ونظرتهم لمدينتهم من خلال أدبيات أهلها.

وأحصى جملة من العناصر المؤسسة للهوية الجماعية واستخدام الذاكرة بصور مختلفة بما يؤكد الهوية ومن بين تلك العوامل تحدث عن الفلكلور واللهجة وخصائص اللغة من نغمة صوتية وتعابير ومضامين المعجم المكي من أمثال وتعبيرات والملبس والعادات العامة ومنافسات الحواري والمائدة المكية ومكوناتها الأساسية وأسلوب الأكل وآدابه والترفيه العام ودور وحجم المقدس في حياة الناس.

وتشارك المملكة في معرض تونس الدولي للكتاب الذي يقام في العاصمة التونسية يوم الجمعة القادم ويستمر عشرة أيام.

وتتمثل المشاركة السعودية في جناح موحد لـ 16جهة حكومية وعدد من دور النشر تعرض أحدث الإصدارات السعودية وتقدم صورة عن واقع المشهد الثقافي والإعلامي والفكري والعلمي بالمملكة.

ونوّه الملحق الثقافي السعودي بتونس إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان بالمشاركة المنتظمة للمملكة في نشاطات المعرض الذي يقام منذ أكثر من ربع قرن.

وأكَّد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن المشاركة السعودية في المعرض وفي غيره من الملتقيات الثقافية الأخرى تعكس الحرص على التواصل الثقافي والفكري مع العالم العربي وبقية الأمم والشعوب في أرجاء المعمورة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد