Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/04/2010 G Issue 13715
السبت 03 جمادى الأول 1431   العدد  13715
 
مواجهة سهلة وحذرة لبايرن
ديربي مانشستر الفرصة الأخيرة أمام يونايتد ولقاء قمة بين ريال مدريد وفالنسيا

 

تدخل بطولات إنجلترا وإسبانيا وفرنسا منعطفات حاسمة نهاية الأسبوع الحالي، حيث لم تعد تفصل عن منصات التتويج سوى مراحل قليلة، والخطأ بات ممنوعاً على بعض الفرق.

إنجلترا

يدرك مانشستر يونايتد تماماً بأن مباراة الدربي التي تجمعه مع جاره مانشستر سيتي على ملعب الأخير «سيتي اوف مانشستر» هي الفرصة الأخيرة له إذا أراد الاحتفاظ ببصيص أمل إحراز اللقب للمرة الرابعة على التوالي (رقم قياسي).

وحرق مانشستر ورقتين مهمتين في صراعه على اللقب مع تشلسي لأنه خسر أمامه على ملعبه 1 - 2 قبل أسبوعين، قبل أن يسقط في فخ التعادل مع بلاكبيرن ليتخلف عن المتصدر بفارق 4 نقاط.

ولن يقدم مانشستر سيتي هدايا لجاره لأسباب عدة أولها بأن الود مفقود بين الاثنين وثانيها بأنه في حاجة إلى الفوز لتعزيز آماله باحتلال المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، وثالثها الثأر لخسارته الداراماتيكية ذهاباً 4 - 3 عندما سجل مايكل اوين هدف الفوز ليونايتد في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

ويأمل مانشستر يونايتد أن يتعافى مهاجمه الفذ وان روني، متصدر ترتيب الهدافين في الدوري برصيد 26 هدفاً، من إصابة في كاحله ليقود خط الهجوم الذي بدا يتيماً في غيابه.

ويريد مهاجم مانشستر يونايتد السابق الأرجنتيني كارلوس تيفيز أن يدق المسمار الأخير في نعش «الشياطين الحمر» ويثبت بأن التخلي عنه مطلع الموسم الحالي كان خطأ جسيماً، وقد يكون محقاً لأنه سجل 22 هدفاً في الدوري هذا الموسم مقابل 10 فقط لمهاجم مانشستر يونايتد البلغاري ديميتار برباتوف.

والتقى الفريقان في مسابقة كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة هذا الموسم ففاز سيتي ذهابا 2 - 1 قبل أن يسقط إيابا 3 - 1 في المقابل، لن تكون مهمة تشلسي سهلة عندما يحل ضيفاً على توتنهام الطامح إلى المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويدخل توتنهام المباراة منتشياً بفوزه على جاره في شمال لندن أرسنال 2 - 1 منتصف الأسبوع ليعوض بعض الشيء خيبة أمل خسارته أمام بورتسموث صفر - 2 في نصف نهائي كأس إنجلترا الأحد الماضي.

ولا يقف التاريخ إلى جانب تشلسي الذي لم يفز على ملعب وايت هارت لاين منذ 27 أغسطس 2005م عندما تغلب حينها على جاره اللندني بهدفين للإسباني اسيير دل هورنو والايرلندي داميان داف.

وكان تشلسي استغل مباراته المؤجلة منتصف الأسبوع ضد بولتون ليفوز على الأخير بصعوبة 1 - صفر ويبتعد بفارق 4 نقاط.

وفي المباريات الأخرى، يلعب برمنغهام مع هال سيتي، وبلاكبيرن مع ايفرتون، وفولهام مع ولفرهامبتون، وستوك سيتي مع بولتون، وسندرلاند مع بيرنلي، وويغان مع ارسنال، وبورتسموث مع استون فيلا، وليفربول مع وست هام.

إسبانيا

حذّر جوزيب غوارديولا مدرب برشلونة فريقه من مغبة الاستهتار بجاره إسبانيول خلال مباراة الدربي التي تجمع بينهما اليوم على ملعب الأخير ضمن المرحلة الثالثة والثلاثين من بطولة إسبانيا.

وخطا الفريق الكاتالوني خطوة كبيرة نحو اللقب بفوزه على غريمه التقليدي ريال مدريد في مباراة الكلاسيكو في عقر دار الأخير 2 - صفر السبت الماضي، وهو مدعو لمواجهة قوية ضده انتر ميلان في الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا الثلاثاء المقبل.

في المقابل يخوض ريال مدريد مباراة لا تخلو من صعوبة على أرضه ضد فالنسيا الثالث.

ويدرك الفريق الملكي بأن لا مجال للخطأ ويتعين عليه الفوز في مبارياته الست المتبقية لاستعادة اللقب من برشلونة.

يذكر أن برشلونة يتقدم على منافسه التقليدي بفارق 3 نقاط، وإذا تعادل الفريقان نقاطاً في نهاية الموسم فإن برشلونة سيتوج بطلاً للقب لأنه أنهى المواجهتين المباشرتين ضد ريال في مصلحته 1 - صفر ذهاباً و2 - صفر إيابا، ذلك لأن فارق الأهداف لا يعمل به في إسبانيا.

وفي المباريات الأخرى، يلتقي اشبيلية مع سبورتينغ خيخون، وفياريال مع اتلتيكو مدريد، وملقة مع بلد الوليد، وتينيريفي مع خيتافي، وخيريز مع راسينغ سانتاندر، وديبورتيفو لا كورونيا مع الميريا، واتلتيك بلباو مع سرقسطة، ومايوركا مع اوساسونا.

ألمانيا

يخوض بايرن ميونيخ المتصدر مواجهة هانوفر السادس عشر بحذر في رحلته نحو إحراز اللقب 22 في تاريخه وذلك اليوم السبت ضمن المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة ألمانيا لكرة القدم.

ورغم احتلاله مركز هزيل في الترتيب، إلا أن هانوفر فجر مفاجأة من العيار الثقيل في المرحلة الأخيرة عندما اسقط شالكه الوصيف 2 - 4 ولم يتمكن بايرن من استغلال هفوة شالكه، فسقط بدوره في فخ التعادل مع باير ليفركوزن القوي 1 - 1 ويتصدر بايرن الترتيب برصيد 60 نقطة من 30 مباراة، بفارق نقطتين عن شالكه الذي يستقبل بوروسيا مونشنغلادباخ قبل ثلاث ساعات من مباراة بايرن.

منطقياً، يبدو الصراع محصوراً بين بايرن وشالكه قبل أربع مراحل على ختام الدوري، مع أفضلية للأول نظراً لفارق النقاط والمستوى الذي يقدمه مؤخراً الذي أهله لبلوغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث سيواجه ليون الفرنسي.

ويحارب بايرن على ثلاث جبهات، فبالإضافة إلى الدوري والمسابقة القارية، تأهل إلى نهائي كأس ألمانيا، حيث سيلاقي فيردر بريمن في 15 مايو المقبل.

وستكون مواجهة شالكه مع بوروسيا مونشنغلادباخ الحادي عشر على ملعب «فلتنس أرينا» مفصلية للأول بعد خسارته مباراتيه الأخيرتين أمام بايرن وهانوفر، وهو يأمل تحقيق نتيجة طيبة وانتظار تعثر بايرن على ملعب «أليانز أرينا».

ويشهد ملعب «مرسيدس بنز ارينا» مواجهة قوية بين شتوتغارت السابع وضيفه باير ليفركوزن الثالث الذي ابتعد منطقياً عن حسابات اللقب وأنصب تركيزه على التأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل.

وتستكمل المرحلة اليوم فيلعب فولفسبورغ مع فيردر بريمن، وهامبورغ مع ماينتس، وفرايبورغ مع نورمبرغ، وتختتم الأحد بلقاء بوروسيا دورتموند مع هوفنهايم، واينتراخت فرانكفورت مع هرتا برلين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد