Al Jazirah NewsPaper Saturday  17/04/2010 G Issue 13715
السبت 03 جمادى الأول 1431   العدد  13715
 
الفيصلي طار بالبطولة وبقي التنافس على البطاقة الثانية
تعاون يملا العين قرب يلامس زين

 

حقق فريق الفيصلي بطولة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم قبل جولة واحدة من ختام المنافسات بعد تغلبه أمس على أبها 3-0 ضمن منافسات الجولة 25 وقبل الأخيرة محققاً 58 نقطة. وكان الفيصلي قد ضمن تأهله إلى دوري زين السعودي للموسم القادم منذ الجولة السابقة فيما تأجلت هوية الفريق الثاني الذي سيرافق الفيصلي إلى الجولة القادمة والأخيرة يوم الجمعة القادم بعد تغلب التعاون على حطين 2-0 والأنصار على أحد 3-2.

وارتفع رصيد التعاون إلى 53 نقطة بفارق 3 نقاط عن الأنصار حيث يكفي التعاون التعادل فقط في لقائه الأخير أمام الرياض في بريدة يوم الجمعة القادم ليعلن رسمياً صعوده إلى دوري زين فيما يحل الأنصار ضيفاً على الخليج في سيهات وليس أمامه سوى الفوز وانتظار خسارة التعاون.

وفي بقية نتائج الجولة حقق الشعلة فوزاً كبيراً على الخليج 5-2 وتعادل الوطني والطائي 1-1 وخسر ضمك من الرياض 1-2 وخسر العدالة من هجر 0-1 وبهذه النتائج يهبط أحد رسمياً إلى دوري الدرجة الثانية بعد حلوله في المركز الأخير بـ22 نقطة.

الفيصلي × أبها

المجمعة - فهد الفهد

حقق الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الفيصلي بطولة دوري أندية الدرجة الأولى بكل جدارة واستحقاق قبل نهاية الدوري بجولة واحدة، وكان قد أعلن صعوده إلى دوري (زين) للمحترفين بعد الجولة الماضية وحطم الرقم القياسي في عدد نقاط الصاعد والمسجل منذ عام 1425 ه باسم نادي الحزم بالرس الذي جمع آنذاك (55) نقطة فيما أصبح رصيد الفيصلي حتى الآن (58) نقطة والفرصة مواتية أمامه للوصول إلى النقطة (61) في إنجاز غير مسبوق بعد فوزه عصر أمس على أبها ب3 أهداف نظيفة تناوب على تسجيلها صابر حسين ووصل الذويبي (ركلة جزاء) وماجد العبدالواحد في المباراة التي جمعتهما في ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة.

جاءت المباراة متوسطة في مستواها العام وشهدت حضوراً كبيراً لأعضاء شرف الفيصلي وجماهير كبيرة.

واستهل الفيصلي المباراة بهجوم مكثف مستغلاً عامل الهواء الذي كان يسانده إلا أن أغلب هجماته كانت تفتقد التركيز وصاحبها الاستعجال بغية التسجيل وكاد وصل الذويبي يفعلها عندما صوب كرة أخرجها محمد ربيع حارس أبها إلى ركنية (2) أما عدا ذلك فلم يستفد الفيصلي رغم سيطرته شبه المطلقة، في حين تراجع لاعبو أبها للحد من الضغط الفيصلاوي حيث مر أكثر من 15 دقيقة من عمر المباراة والكرة لم تصل إلى حارس الفيصلي عويضة العامري.. وتنفس الفيصلاويون الصعداء عندما سجل المهاجم صابر حسين الهدف الأول (22) وبعده حاول الفيصلي تعزيزه بآخر ألا أن عدم تركيز لاعبيه وعدم التعامل الجيد مع الهواء القوي حال دون استفادتهم من سيطرتهم على اللعب لينتهي الشوط الأول بهذا الهدف. ومع بداية الشوط الثاني واصل الفيصلي هجومه مع تحسن نسبي في مستوى أبها الذي حاول مجاراة الفيصلي وسط الملعب؛ مما أعطى حيوية في اللعب، وسجل وصل الذويبي الهدف الثاني للفيصلي من ركلة جزاء احتسبها إثر إعاقة سلمان الحريري (54) بعد الهدف اطمأن الفيصلي على النتيجة وأعطى ذلك ثقة أكثر عند لاعبيه.

وحاول أبها من خلال التسديدات من مسافات بعيدة والتي كان أخطرها كرة محمد مرجان التي مرت إلى جانب القائم (65) وبعدها بدقيقتين توغل عبدالرحمن المسكني داخل منطقة جزاء الفيصلي من الجهة اليمنى وسدد الكرة عنيفة تصدى لها الحارس وأخرجها بعد أن ارتطمت في العارضة إلى ركنية، وأضاف ماجد العبدالواحد الهدف الثالث للفيصلي (71) لتنتهي المباراة بفوز الفيصلي 3-0

حكم المباراة عبدالرحمن المالكي الذي صفقت له جماهير الفيصلي عند خروجه بعد المباراة وساعده فهد العمري ومحمد العرمطي وعبدالله الصميت حكماً رابعاً وراقبها فنياً عبدالرحمن المعثم وإدارياً عبدالله السويدان.

حطين × التعاون

كتب - عبدالرحمن السلوم

كسب التعاون العقبة الأصعب في مسيرته نحو التأهل لدوري الكبار بعدما تجاوز حطين على أرضه وبين جماهيره بهدفين دون مقابل ليرمي به في غياهب البحث عن البقاء خلال الجولة الأخيرة وليرفع التعاون رصيده إلى 53 نقطة ويتمسك بوصافة الترتيب وبقي له نقطة وحيدة حتى يضمن تأهله رسمياً إلى دوري الأضواء وسجل هدفي اللقاء بدر الخميس وعبده حكمي.

قدم التعاون كرة ممتعة ووضح تفوقه منذ الدقيقة الأولى بعد أن حول الخميس برأسه عرضية من منتصف الميدان للراشد الذي انفرد بالمرمى وأعيق من مدافع حطين ليحتسب ظافر أبو زندة ركلة جزاء تقدم لها الخميس ووضعها أرضية قوية تسكن الشباك هدفاً أول جعل لاعبي التعاون يرتاحون معه ويبدؤون في فرض سيطرتهم وسط الميدان حيث امتلكوا زمام المباراة وشكلوا خطورة بالغة على مرمى حطين طوال هذا الشوط.

في المقابل لم يقدم لاعبو حطين ما يؤكد رغبتهم في الفوز والهرب من شبح المؤخرة وبعد مرور ربع ساعة حصل الخميس على خطأ في وسط ملعب حطين تقدم له حكمي وسددها أرضية زاحفة لم يرها حارس المرمى إلا وهي تعانق الشباك هدفاً ثانياً ترجم عطاء التعاون داخل الميدان والروح العالية التي ظهر بها لاعبوه.

أخطر الكرات لحطين كانت عن طريق خطأ على رأس القوس نفذها عباس ارتطمت بالكري وأبعدها الخالدي بقبضة يده لتجد مسعود فسددها قوية اعتلت العارضة.

في الشوط الثاني تحسن أداء حطين وباغت التعاون بأدائه بفضل تحركات عبدالله مجرشي وأحمد قدري الذي سدد كرتين جاءتا لتؤكدا رغبة حطين في تعديل الكفة إلا أن ذلك الإصرار اصطدم بدفاع التعاون المنظم الذي وقف أمام جميع الكرات.

وكاد الخميس يسجل هدفه الثاني بعدما تلاعب النجعي بالطرف الأيمن ولعب عرضية على قدم الخميس الذي لدغها بجوار القائم، وأمام إصرار لاعبي حطين كرر مدرب التعاون أخطاءه في التغييرات بخروج الخميس ودخول العروان، كما واصل تخبطه بتغييراته ذات النزعة الدفاعية بدخول سويلك بديلاً لحكمي مما ساهم في استلام حطين لوسط الميدان وتهديد مرمى الخالدي حيث توالت محاولات حطين في الدقائق المتبقية ووقف القائم حائلاً دون هز شباك الخالدي بعد عرضية إسماعيل التي ارتقى لها حنتول ولعبها بالقائم.

وفي غفلة من دفاع التعاون وتباطؤ وجد حنتول كرة ساقطة خلف المدافعين سددها قوية أبدع الخالدي في إبعادها، ومع الضغط المتواصل لحطين حصل مساوي كريري على ركلة جزاء تقدم لها حنتول وطوح بها عالية؛ ليعلن الحكم ظافر أبو زندة نهاية اللقاء.

لقطات من اللقاء

- حضور شرفي بارز في التعاون تقدمه رئيس هيئة أعضاء الشرف فهد المحيميد ونائبه ياسر الحبيب ساهم في رفع الروح المعنوية للاعبين

- أثبت لاعبو التعاون أنهم قادرون على كسب اللقاءات المهمة متى ما عزموا على ذلك وطبق مدربهم التكتيك المناسب.

- أصبح حسم البطاقة الثانية من دوري الأولى بيد لاعبي التعاون فهم بحاجة إلى نقطة واحدة من لقاء الرياض المقبل حتى يؤكدوا أحقيتهم بدوري زين.

- تصريحات رئيس حطين قبل بداية المباراة وتحديه بأنه سيهز شباك التعاون أكثر من مرة ذهبت أدراج الرياح وراح يتحجج بالتحكيم بعد النهاية في موقف غريب !!

- الحكم ظافر أبو زندة تجاهل طرد ياسر الظامري منتصف الشوط الثاني بعد دخوله العنيف على سعود الخيبري الذي تعرض لدهس متعمد بالقدم أمام المساعد الثاني!!

الأنصار × أحد

المدينة - علي الأحمدي

أبقى الأنصار على آماله في مزاحمة التعاون على البطاقة الثانية المؤهلة لدوري الأضواء بعد فوزه عصر أمس على جاره أحد (3-2) وفي المقابل ودع أحد بهذه الخسارة دوري الدرجة الأولى متوجهاً لدوري الدرجة الثانية.

انتهى الشوط الأول من المباراة بتقدم الأنصار بهدفين نظيفين سجلهما مصطفى هوساوي (20) وتركي خضير (45) قبل أن يلحق الأحديون بالتعادل في الشوط الثاني عبر هدفين جاءا من ركلتي جزاء سجلهما عباس الشنقيطي في الدقيقتين (52، 77) فيما جاء هدف الأنصار الثالث في الوقت القاتل (89) بواسطة اللاعب البديل بدر عثمان وهو هدف أبقى آمال الأنصار لأسبوع وربما لأكثر من ذلك وأعطى بطاقة الرحيل لفريق احد.

ضمك × الرياض

أبها - محمد الخيري

في لقاء متوسط المستوى من جانب المضيف وجيد نوعاً ما من الضيف وخصوصاً في الشوط الأول استطاع الرياض تحقيق فوز جيد على مضيفه ضمك 2-1 في الجولة 25 من دوري الدرجة الأولى لهذا الموسم في اللقاء الذي جمعهما في أبها على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالمحالة حيث انتهى الشوط الأول بتقدم الرياض بهدفين دون مقابل جاءا عن طريق بندر الهوساوي وفهد السبيعي وفي الشوط الثاني استطاع فريق ضمك تسجيل الهدف الأول عن طريق يحيى كعبي لينتهي اللقاء بفوز الرياض بهدفين مقابل هدف ويرتفع رصيده النقطي إلى 25 نقطة ويبقى فريق ضمك على رصيده النقطي السابق الـ29 نقطة.

هجر × العدالة

الأحساء - صادق الحرز

احتفل الهجراويون بضمان بقائهم في دوري الدرجة الأولى بعد تغلبهم بصعوبة بالغة على العدالة 1-0 في ديربي الأحساء الذي أقيم في ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في إطار مباريات الجولة ما قبل الأخيرة من دوري الدرجة الأولى. جاء الهدف في الدقيقة 94 من كرة تلاعب فيها نجم هجر البديل كامل المؤذن بالمدافعين وتوغل داخل منطقة الجزاء وأطلقها في مرمى حيدر العباد.

اللقاء جاء متكافئاً بين الفريقين ولم يظهر الشوط الأول بالمستوى المأمول ولم تكن هناك فرص حقيقية وفي الشوط الثاني حصل الفريقان على العديد من الكرات الخطرة، وفي الدقيقة 4 من الوقت بدل الضائع سجل كامل المؤذن هدف هجر والمباراة ليرتفع رصيد هجر إلى 30 نقطة ويدخل منطقة الأمان بعيداً عن الهبوط فيما بقي العدالة على نقاطه 28 نقطة منتظراً الجولة الأخيرة ليتأكد بقاؤه في دوري الدرجة الأولى. حكم اللقاء فهد العريني وساعده يوسف ميرزا ومحمد العبكري ومحمد الهويش حكم احتياط ومهنا الشبيكي مقيماً للحكام وأحمد الشواف مراقباً للمباراة.

الشعلة × الخليج

الخرج - فهد السميح

وفي الخرج ضمن فريق الشعلة بقاءه في الدرجة الأولى بعد أن رفع رصيده النقطي إلى 29 نقطة حين تغلب عصر أمس على ضيفه فريق الخليج بخمسة أهداف مقابل هدفين.

جاءت أهداف الشعلة عن طريق عبدالمجيد الحمدان (هاتريك) وعبدالرحمن العجلان وبرج معوضة وللخليج حسين التركي ومحمد مسلم.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد