Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/04/2010 G Issue 13723
الأحد 11 جمادى الأول 1431   العدد  13723
 
صفات السفير عند العرب
محمد فراج الشهري

 

كتب ابن الفراء نقلا عن وصية حكيم لأحد الملوك، في صفات ومؤهلات السفير:

اختر لرسالتك في هدنتك وصلحك ومهماتك ومناظراتك والنيابة عنك، رجلا حصيفا بليغا حولا قلبا (أي يقلب الأمور ويحتار الحيل) قليل الغفلة منتهز الفرصة، ذا رأي جزل، وقول فصل ولسان سليط، وقلب حديد فطنا للطائف التدبير ومستقلا لما ترجو بالحزامة وإصابة الرأي.

وعن أفلاطون صفات السفير الجمال والعقل، فهيبة الجسم وإشراقة الوجه والحيلة والتدبير لها تأثيرها في مجالس الملوك والأباطرة فقد تتوقف على حصافة السفير علاقات دولية خطيرة مثل الجنوح إلى السلم وإعلان الحرب.

وفي هذا الأمر اقتبس ابن الفراء قولا من كليلة لابن المقفع: يأتي عقل المرسل برأي رسوله ونفاده، فمن كان شأنه اللين والمواساة نجح في رسالته والرسول يلين القلب إذا رفق ويخشن الصدر إذا خرق، وكما قال أردشتير بن بابك: كم من دم سفكه الرسول بغير حله وكم من جيوش قد هَلكَت وعساكر قد انتهكت ومال قد انتهب، وعهد قد نقض بخيانة الرسول.

ولخطورة مهمة الرسول أو السفير شرع أرديشير التجسس على الرسول أو السفراء بقوله: حق على الملك إذا وجه رسولا إلى ملك آخر أن يردفه بآخر، وإن وجه رسولين اتبعهما باثنين وإن أمكنه ألا يجمع بين رسولين في طريق لئلا يتلاقيان فيها ولا يتعارضان فيتواطآن.

ومن وصايا الحكماء لملوكهم، ولعلها وصية أرسطو لتلميذه اسكندر المقدوني في سفرائه إلى الساسانيين: أقلل الرسل يا اسكندر إلى الملوك، فإن الآفات منهم كثيرة، وإذا أرسلت رسولا فاختبر ذكاءه وفهمه، واحذر أن يكون سريعا أو كثير الكلام أو معجبا، أو ممن يحب شرب النبيذ وارسله أن قدرت جاهلا بخبرك، لم يقم في جوارك إلا يسيرا، وغير خابر بما يجري عليه تدبيرك، ولا قائم ملكك، وراقبه ومره ألا يقطع كلام من يحدثه فإنها خصلة لا تكون في أديب وارهبه من مجاوزة ما تأمر به ومره ألا يشرب نبيذا فإن الفرس يحتالون للرسول بالغانيات يستخرجون بهن مخايل صدورهم. هكذا قالوا عن صفات السفير أما صفات سفراء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فلها شأن آخر في مقالة أخرى..




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد