Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/04/2010 G Issue 13725
الثلاثاء 13 جمادى الأول 1431   العدد  13725
 
ضربات استباقية خلال 14 شهراً تطيح بـ650 شخصاً
إحباط تهريب وترويج 60 مليون حبة كبتاجون و11 طن حشيش و500 كيلو هيروين نقي

 

الجزيرة - سعود الشيباني

سجلت المديرية العامة لمكافحة المخدرات إنجازات أمنية متلاحقة طوال ال (14) شهراً الماضية في ضربات استباقية غير مسبوقة.. حيث أطاحت بأكثر من (650) شخصاً من جنسيات مختلفة وبعدة مواقع بالمملكة بحوزتهم أكثر من (60) مليون حبة كبتاجون.. وأكثر من (11) طناً من الحشيش المخدر.. وأكثر من (500) كيلو من الهيروين النقي.

فيما سجلت المديرية العامة لمكافحة للمخدرات استشهاد ضابط وإصابة عدد من ضباط وأفراد المديرية إثر مواجهات مسلحة مع تجار ومهربي ومروجي المخدرات.

وبالرغم من الجهود والضربات الاستباقية إلا أن تجار هذه السموم يحاولون العبث بعقول أبناء الوطن والقاطنين على أرضه بمحاولة تهريب المخدرات عبر طرق في غاية الصعوبة للتمويه على العيون الساهرة.

ومن أبرز الإنجازات التي ما زال صداها يخوِّف عصابات السموم إنجاز أمني سجلته المديرية وأعلن عنه المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور بن سلطان التركي في 6-3-1431هـ.. حيث تم القبض على 195 شخصاً لتورطهم بالمشاركة في تهريب وترويج الهيروين والحشيش المخدر وأقراص الكبتاجون منهم 108 سعوديين و29 باكستانياً و17 من الجنسية اليمنية و9 سوريين وتركي وسوداني ومصري وهندي بالإضافة إلى 28 شخصاً من المتسللين مجهولي الهوية.

وقد سجلت المحاضر أن عصابة مكونة من 94 شخصاً بحوزتهم 7 ملايين حبة كبتاجون تم إخفاء بعضها في لفائف ورق حائط والبعض الآخر تم إخفاؤه في باطن أدوات تستخدم في معدات خاصة بنشر الحديد والبعض الآخر داخل معدّة زراعية و(68566) داخل أقمشة نسائية و(19800) تم إخفاؤها داخل مكعبات صابون و(694111) داخل مكائن لصنع الحلوى والمعجنات والبعض الآخر بطرق مختلفة وبمواقع مختلفة من مدن ومحافظات المملكة.

فيما سجلت المديرية إنجازاً آخر بالقبض على 72 شخصاً من بينهم 49 سعوديين و11 يمنياً وسوري وهندي وعشرة متسللين بحوزتهم 602 كيلو من الحشيش المخدر.. وتمَّ إحباط 391 كيلو من الحشيش المخدر بحوزة عصابة تتكون من خمسة أشخاص.

وفي إطار الإنجازات والضربات الاستباقية تم القبض على 29 باكستانياً حيث شكَّلوا عصابة لتهريب كيلوين من الهيروين النقي وكميات مختلفة من الحشيش المخدر وحبوب الكبتاجون.

وفي سياق الضربات الاستباقية كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية في 11-3-1430هـ إنجازاً أمنياً في الإطاحة بعدة عصابات مكونة من 19 شخصاً من بينهم سبعة سعوديين بحوزتهم خمسة ملايين وثمانمائة وثمانون ألف ريال وعدد 13 سيارة وضُبط بحوزتهم مليونا قرص من أقراص الكبتاجون المخدر وكشفت التحقيقات الأولية عن قيامهم بإيداع وتحويل مبالغ مالية كبيرة أربعمائة وستة ملايين ريال في حسابات بنكية داخلية وخارجية بالإضافة إلى تصدير عدد من السيارات ضبط منها 23 سيارة معدة ومجهزة للتصدير إلى خارج المملكة.

وفي سياق متصل تم رصد وإحباط محاولة تهريب 903 كيلو و700 جرام من مادة الحشيش المخدر بالإضافة إلى أربعمائة وخمسين ألف قرص من أقراص الكبتاجون المخدر.. كذلك تم الإطاحة بعصابة بحوزتها مليون وتسعمائة وخمسون ألف حبة كبتاجون مخدر

كذلك كشف المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية في 14-6-1430هـ عن عملية أمنية نتج عنها ضبط خمسة ملايين وخمسمائة وسبعة وخمسين ألفاً وثمانمائة وأربعة وأربعين قرص كبتاجون وضبط 19 كيلو وخمسمائة وعشرة جرامات من الهيروين المخدر النقي بالإضافة إلى ثلاثة أطنان وكيلوين وثلاثمائة وأربعين جراماً من الحشيش المخدر بحوزته عصابة مكونة من 81 سعودياً و75 شخصاً من جنسيات مختلفة.. وشملت العمليات مواجهات مسلحة والقبض على أسلحة متنوعة مع المهربين والمروجين.

وفي 25-8-1430هـ تمَّ إحباط محاولة تهريب وترويج ثلاثة ملايين وأربعة وأربعين ألفاً وتسعمائة وستة وعشرين قرص كبتاجون وثلاثة أطنان وخمسة وخمسين كيلو جراماً وسبعمائة وثمانية وأربعين من الحشيش المخدر بالإضافة إلى عشرة كيلو جرامات وستمائة وعشرين جراماً من الهيروين النقي بحوزة عدة عصابات مكونة من 113 شخصاً منهم 57 سعودياً و56 من جنسيات مختلفة وبعدة مواقع سجلت الحدود الشمالية والجنوبية الأكثر تهريباً وترويجاً للمخدرات.. فيما سجلت العاصمة الرياض الأكثر استهدافاً لتجار المخدرات.

وكان من أبرز العمليات إحباط محاولة تهريب طن وخمسمائة وسبعة كيلو جرامات من الحشيش المخدر إلى المملكة عبر المياه الإقليمية بالخليج العربي وذلك بواسطة زوارق بحرية.

كما تم إحباط ثلاث محاولات لتهريب ثمانمائة وواحد وتسعين كيلو جراماً من الحشيش المخدر إلى المملكة عبر الحدود الجنوبية وكذلك إحباط ست محاولات لتسليم تسعمائة وتسعة وثلاثين ألفاً ومائة وثمانية عشر قرص كبتاجون إلى مستقبليها داخل المملكة وضبطها على الرغم من إخفائها بأساليب فنية واحترافية في أسقف مستعارة وداخل أعمدة توازن للسيارات وفي صناديق على هيئة آلات وفي برادات وفي بطاريات للشحن وبين معدات وأجهزة تشغيل للسيارات وفي عبوات مشروبات غازية مقفلة بطريقة مصنعية يصعب اكتشافها.

وفي سياق الضربات الاستباقية تم القبض على 108 سعوديين وخمسين من جنسيات مختلفة لمحاولة تهريب وترويج كميات مختلفة من الهيروين النقي والحشيش المخدر وحبوب الكبتاجون حيث تمت العملية في 21-12-1430هـ بعدة مواقع من المملكة وسجلت مصلحة الجمارك إنجازات غير مسبوقة بضبط كميات من المخدرات والكشف عن أصحابها وتسليمهم لمكافحة المخدرات لتقديمهم ليد العدالة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد