Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
طهران تفشل في تحقيق تسوية لملفها النووي
المعارضة الإيرانية تدعو إلى التظاهر في ذكرى انتخاب نجاد

 

طهران - أحمد مصطفى- كراكاس - رويترز

دعا زعيما المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي ومهدي كروبي أنصارهما إلى التظاهر بمناسبة ذكرى إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد المثيرة للجدل في 12 يونيو، حسبما أفاد موقع «سهام نيوز» التابع للمعارضة.

وذكر الموقع أمس الثلاثاء أن «كروبي وموسوي شددا على تنظيم تجمع في 12 يونيو ودعوا كل المجموعات والأحزاب الإصلاحية إلى تقديم طلباتها إلى وزارة الداخلية» لتنظيم تظاهرات.

من جهة أخرى أعلنت مصادر إيرانية ل(الجزيرة) بأن زيارة منوجهر متكي وزير الخارجية الإيراني إلى فينا لم تنجح في تحقيق مكاسب لملف بلاده النووي.

وقال محمد حسن الملة عضو مركز الدراسات الإستراتيجية الإيرانية ل(الجزيرة): إن الدول الغربية تريد من إيران أن تجمد أنشطتها النووية وأن تجمد عمليات التخصيب لكن إيران رفضت ذلك.

وحول الوساطة التركية لتبادل الوقود النووي على أرضها؟ قال المسؤول الإيراني: إن إيران اقتنعت أخيراً بهذا المقترح لكن الدول الغربية ترفض لأنها تريد من الإيرانيين نقل كل اليورانيوم المنخفض التخصيب لديها وليس جزءاً بسيطاً. وأشار إلى أن بلاده قلقة من العقوبات الجديدة خاصة وأن جميع المنافذ ستغلق بوجه إيران الإقليمية والدولية.

إلى ذلك نفى هوجو تشافيز رئيس فنزويلا تقريراً أمريكياً عن وجود متزايد لقوات إيرانية خاصة في بلده الواقع في أمريكا الجنوبية ووصفه بأنه «محض كذب».

وقال التقرير الذي قدمته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إلى الكونجرس في وقت سابق من هذا الشهر إن فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني له وجود متزايد في أمريكا اللاتينية «خصوصاً في فنزويلا».




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد