Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/04/2010 G Issue 13726
الاربعاء 14 جمادى الأول 1431   العدد  13726
 
هاتوياما يضع اللمسات الأخيرة لإنهاء جدل حول قاعدة أمريكية
رئيس الوزراء الياباني يضع اللمسات الأخيرة لإنهاء جدل القاعدة الأمريكية

 

طوكيو (رويترز)

قال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما أمس الثلاثاء إنه يضع اللمسات الأخيرة على خطة لحل جدل حول قاعدة جوية أمريكية في جزيرة أوكيناوا قبل انتهاء مهلة تنقضي بنهاية مايو أيار وذلك بينما يكافح لإنعاش دعم متراجع قبل انتخابات مجلس المستشارين الياباني.

وجاءت تصريحات هاتوياما للصحفيين قبل ساعات من وصول مبعوث أمريكي كبير قال في مقابلة مع صحيفة: إن اليابان قدمت اقتراحا «جديا» يمكنه أن يجعل المحادثات تتقدم إلى مستوى جديد.

وقال هاتوياما للصحفيين أمام محل إقامته: «الوضع هو أننا نبحث اقتراحاً حكومياً بجدية... أريد أن أضع اللمسات الأخيرة عليه»، لكنه ذكر أن المحادثات بشأن الخطة بين اليابان والولايات المتحدة لم تبدأ بعد. وتراجع الدعم الذي يحظى به هاتوياما إلى نحو 25 في المائة في استطلاعات رأي أجريت في الآونة الأخيرة.

ومن أسباب ذلك اعتقاد ناخبين أنه أساء إدارة قضية القاعدة الأمريكية مما ينبئ بتراجع فرص فوز الحزب الديمقراطي الحاكم الذي ينتمي إليه هاتوياما بانتخابات مجلس المستشارين المتوقعة إما في يوليو / تموز أو أغسطس / آب. وقد يعني الفشل في الفوز بأغلبية جمود في السياسات بينما تسعى اليابان للحفاظ على انتعاشاتها الاقتصادية الهشة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد