Al Jazirah NewsPaper Monday  10/05/2010 G Issue 13738
الأثنين 26 جمادى الأول 1431   العدد  13738
 
مبارك وطالباني يبحثان جهود تحقيق الاستقرار في العراق
قائمة علاوي تتحدث عن تحالف مع المالكي لمنع «المحاصصة»

 

القاهرة- علي فراج- بغداد- ا ف ب

تحدثت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي للمرة الأولى عن رغبتها في التحالف مع ائتلاف دولة القانون التي يرأسها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، مؤكدة أنه السبيل الوحيد «لمنع عودة المحاصصة والتدخل الخارجي». وقال هاني عاشور المستشار الإعلامي للقائمة العراقية في بيان: إن «تقارب القائمة العراقية ودولة القانون هو وحده من يستطيع منع عودة المحاصصة والتدخل الخارجي في تشكيل الحكومة المقبلة».

وأضاف أن تحالفهما يمكن أن «يصنع حكومة قوية بحق دستوري بوصفهما أكبر القوائم الفائزة، مع مشاركة كتل أخرى في حوار تشكيل الحكومة وفق الاستحقاقات الانتخابية».

وتحدثت مصادر رسمية عن زيارة مرتقبة سيقوم بها علاوي للمالكي. وفازت العراقية بأعلى عدد من المقاعد البرلمانية بحصولها على 91 مقعداً. وأكّد أن «المالكي أبدى رغبته باللقاء، لكنه أرجئ بسبب قرار المحكمة الانتخابية بإعادة العد والفرز في بغداد».

يشار إلى أن دولة القانون (89 مقعداً) أعلنت تحالفها مع الائتلاف الوطني العراقي (70مقعداً)، ليكون بذلك أكبر كتلة في البرلمان الذي يضم 325 مقعدا. إلى ذلك عقد الرئيسان المصري حسني والعراقي جلال طالباني قمة ثنائية أمس بالقاهرة حيث استعرض الزعيمان آخر التطورات على الساحة العراقية، وجهود تحقيق الاستقرار في العراق في ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة.

وأثنى طالباني على نزاهة الدور المصري في العراق، مؤكداً أن مصر تمارس فعلياً سياسة عدم التدخل في الشأن الداخلي العراقي.

وأشار إلى أنهم طلبوا إلى الرئيس مبارك إصدار توجيهاته لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر والعراق، لافتاً إلى أن مبارك وعدّ بتنفيذ هذه المطالب «بالسرعة المطلوبة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد